مصرف أبوظبي الإسلامي و"تومسون رويترز" يعلنان عن الفائزين بـ "جوائز تكريم الإبداع والابتكار في القيم الأخلاقية في القطاع المالي والمصرفي"

الإثنين 14 نوفمبر 2016

أبو ظبي - مينا هيرالد: أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي و"تومسون رويترز" اليوم عن الفائزين بـ "جوائز تكريم الإبداع والابتكار في مجال استلهام القيم الأخلاقية في القطاع المالي والمصرفي". وقام طراد المحمود، الرئيس التنفيذي لمصرف أبوظبي الاسلامي بتسليم الدكتورة زيتي أختر عزيز، الحاكم السابق للبنك المركزي الماليزي، "جائزة الإنجاز على مدى الحياة" خلال حفل توزيع "جوائز تكريم الإبداع والابتكار في مجال استلهام القيم الأخلاقية في القطاع المالي والمصرفي" الذي نظمه مصرف أبوظبي الاسلامي بالتعاون مع تومسون رويترز مؤخراً في دبي. وقد تم اختيار الدكتورة زيتي للفوز بهذه الجائزة تكريماً لدورها البارز في تطوير قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية ومساهماتها القيمة في تعزيز انتشار الممارسات الأخلاقية في القطاع المالي العالمي. في حين فازت منصة LaunchGood الإلكترونية، التي تعد المنصة الرائدة للتمويل الجماعي الإسلامي في العالم، بـ "جائزة مبادرات الخدمات المصرفية المبنية على أسس أخلاقية" تقديراً لجهود المنصة في تأمين تمويلات تتجاوز قيمتها 11 مليون دولار لصالح أكثر من 1000 مشروع في 63 بلداً.
وتم توزيع الجائزتين على الدكتورة زيتي أختر عزيز وممثلين عن منصة LaunchGood خلال حفل خاص أقيم بهذه المناسبة في دبي، وحضره أكثر من 400 من قادة وخبراء القطاع المصرفي. وتحدثت خلال الحفل البارونة سعيدة وارسي، أول وزيرة مسلمة في الحكومة البريطانية.
واستعرض المرشحون النهائيون الثلاثة لـ "جائزة مبادرات الخدمات المصرفية المبنية على أسس أخلاقية" مشاريعهم المبتكرة خلال حفل توزيع الجوائز، وتم اختيار الفائز من خلال عملية تصويت قام بها حضور الحفل.
وبهذه المناسبة، صرحت الدكتورة زيتي أختر عزيز: "إنه لشرف لي أن أكون قد لعبت دوراً في التطورات العالمية في قطاع الصيرفة الاسلامية. إن المبادرات الهادفة مثل ’جوائز تكريم الإبداع والابتكار في مجال استلهام القيم الأخلاقية في القطاع المالي والمصرفي‘ تؤكد أهمية القيم الأخلاقية في استدامة القطاع المالي. فعندما تُبنى العلاقات الاقتصادية والمالية على مبدأ الشراكة والأسس الأخلاقية، يعزز ذلك من قدرة القطاع على تحسين حياة الناس في جميع أنحاء العالم وتجنب التجاوزات التي أدت في نهاية المطاف إلى حدوث الأزمة المالية العالمية في العام 2008".
وتهدف الجوائز، التي تم إطلاقها في العام 2013 برعاية "مصرف أبوظبي الإسلامي" ومؤسسة "تومسون رويترز"، إلى استلهام تغيير حقيقي في قطاع الخدمات المالية والمصرفية من خلال تكريم أصحاب الحلول والمبادرات المبتكرة التي تشجع على اعتماد أفضل الممارسات الأخلاقية ويمكن تطبيقها عملياً في القطاع. وكانت الجوائز قد استقطبت أكثر من 100 طلب مشاركة من الأفراد والمؤسسات من جميع أنحاء العالم لتقديم مشاريعهم والفوز بجائزة "مبادرات الخدمات المصرفية المبنية على أسس أخلاقية" والبالغة قيمتها 100 ألف دولار أمريكي.
وبهذه المناسبة، قال طراد المحمود، الرئيس التنفيذي لمصرف أبوظبي الإسلامي: "أصبحت ’جوائز تكريم الإبداع والابتكار في مجال استلهام القيم الأخلاقية في القطاع المالي والمصرفي‘ المعيار العالمي الاهم في مجال التمويل الأخلاقي والإسلامي، حيث باتت تستقطب اليوم مشاركات رفيعة المستوى من مختلف أنحاء العالم. نفتخر هذا العام بتكريم شخصية استثنائية مثل الدكتورة زيتي أختر عزيز التي بذلت جهوداً واسعة في تطوير قطاع التمويل الإسلامي، وهي تشكل نموذجاً يُحتذى به ساهم في ترسيخ القيم الأخلاقية في القطاع المالي والمصرفي، مما أرسى الى بناء نموذج تمويل مستدام يواصل توسعه وانتشاره".
ومن الجدير بالذكر أن الدكتورة زيتي أختر عزيز شغلت منصب حاكم البنك المركزي الماليزي على مدى 16 عاماً قبل أن تتقاعد في شهر أبريل الماضي. وتحظى عزيز بتقدير عالمي واسع نظراً لقيادتها الناجحة للسياسات النقدية والمالية وإدارة الاحتياطي النقدي خلال الأزمة المالية التي عصفـت بالقارة الآسيوية خلال عامي 1997- 1998.
وكانـت عزيز قـد ساهمت بفعالية في الدور المهم الذي لعبه البنك في تطوير قطاع التمـويل الإسلامي من خلال رئاستها للجنة التوجيه الخاصة بتأسيس "مجلس الخدمات المالية الإسلامية" IFSB في ماليزيا، فضلاً عن دورها البارز في تعزيز مكانة ماليزيا كمركز دولي لإصدار وتوزيع وتداول الصكـوك. وسبق لعزيز أيضاً أن ترأست لجنة العمل الخاصة بـ "التمويل الإسلامي والاستقرار المالي العالمي".
وقال نديم نجار، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تومسون رويترز: "تكتسب ’جوائز تكريم الإبداع والابتكار في مجال استلهام القيم الأخلاقية في القطاع المالي والمصرفي‘ التي يقدمها مصرف أبوظبي الإسلامي وتومسون رويترز، أهميةً متزايدةً مع تنامي الاهتمام بقطاع التمويل الأخلاقي على مستوى العالم، وقد سررنا كثيراً بنوعية المشاريع المقدمة والتي تؤكد المساعي والجهود المضنية التي يبذلها العديد من الأفراد والمؤسسات لتحويل قطاع التمويل إلى قوة دافعة للتقدم الاقتصادي وتحسين حياة الناس".

أخبار مرتبطة