مركز دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية يروّج لدبي كمركز للهيئات الاقتصادية العالمية

الثلاثاء 15 نوفمبر 2016
سعادة حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي

دبي - مينا هيرالد: دعا مركز دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية خلال تنظيمه مؤخراً في مقر غرفة تجارة وصناعة دبي ندوة "نحو العالمية: خلق لغة مشتركة"، الهيئات والجمعيات العالمية إلى اتخاذ دبي مقراً لهيئاتهم نظراً للمزايا العديدة التي توفرها الإمارة كبوابة لأسواق المنطقة.

وخلال الندوة التي حضرها أكثر من 50 شخصاً شملت الجمعية الأمريكية لمدراء الجمعيات (ASAE)، وممثلون لمجموعات ومجالس الأعمال المنضوية تحت مظلة غرفة دبي، حيث استعرض متحدثون يمثلون المركز الدور الذي يلعبه المركز، والتسهيلات التي يقدمها لجذب الجمعيات والهيئات العالمية إلى دبي.

وخلال كلمته الترحيبية في الندوة، قال سعادة حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي ان موقع دبي الاستراتيجي، والأداء القوي لقطاعتها الرئيسية كالتجارة والسياحة والخدمات المالية واللوجستية جعل منها وجهة أولى وجاذبة للشركات العالمية، ومركز انطلاق وتوسع نحو أسواق المنطقة الناشئة في دول الخليج العربي، والقارة الإفريقية وآسيا مع قاعدة استهلاكية تصل إلى 2 مليار شخص.

وأضاف سعادته أن دولة الإمارات اعتمدت خلال العام الماضي السياسة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار والتي تتضمن 100 مبادرة وطنية جديدة وتشمل المجالات التشريعية والاستثمارية والتكنولوجية والتعليمية والمالية، حيث يصل حجم الاستثمار فيها حوالي 82 مليار دولار، وذلك بهدف بناء اقتصاد مبني على المعرفة لدولة الإمارات خلال السنوات القادمة.

ولفت مدير عام غرفة دبي أن اكسبو 2020 سيكون له نتائج إيجابية بالنسبة لاقتصاد دبي، مشيراً إلى أن جميع الشركات والمؤسسات وحتى الهيئات الاقتصادية والمهنية ستستفيد كثيراً من استضافة دبي لهذا الحدث العالمي الضخم.

وبدوره تحدث عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري عن الدور الفعال لمركز دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية منذ إنشاءه في العام 2014، حيث نجح المركز باستقطاب 23 هيئة اقتصادية ومهنية وإبراز مكانة دبي الاستراتيجية وكونها عاصمة إقليمية للهيئات المهنية، مؤكداً إن الإقبال على تأسيس تواجد ملموس لمعظم الهيئات الاقتصادية والمهنية العالمية في دبي هو انعكاس لسمعة دبي على الساحة الاقتصادية العالمية، مشيراً إلى أن دبي هي الرائدة في مجال السياحة والتجارة والصناعة، مؤكداً أن جهود المركز تتلاءم مع خطة دبي 2021 لتعزيز مكانة الإمارة.

وقال سكوت وايلي، رئيس الجمعية الأمريكية لمدراء الجمعيات ورئيس الوفد أن الهيئات الاقتصادية والجمعيات تلعب دوراً هاماً في دمج الخدمات والأشخاص والمعرفة في مكان واحد، مشيراً أن هذه الهيئات والجمعيات لها دور أساسي وبارز في تشكيل ورسم مستقبل الاقتصاد القائم على المعرفة. وشكر وايلي مركز دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية على استضافتهم وتنظيمهم لمثل هذه الندوات والفعاليات ويتطلع إلى المزيد من التعاون المشترك في المستقبل.

وبدوره قال ستين جاكوبسين، مدير فعاليات دبي للأعمال بدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي أن تنظيم مثل هذه الندوات والفعاليات يندرج نحو أهدافنا الاستراتيجية للترويج لدبي كمركز عالمي ووجهة مثالية لجميع الهيئات الاقتصادية والمهنية الراغبة بدخول سوق المنطقة الواعدة، مشيراً إلى أن المركز هو منصة مثالية للهيئات التي اتخذت من دبي مقراً لهيئاتهم، معتبراً أن هذه الندوة هي فرصة كذلك لتبادل الخبرات والمعلومات.

وقد أطلق مركز دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية بداية العام 2014 بعد توقيع مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة وصناعة دبي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري، ومركز دبي التجاري العالمي، حيث يهدف المركز إلى استقطاب وترخيص الهيئات الإقليمية والدولية وتقديم المساعدة لتأسيسها أو فتح فروعها أو مكاتبها الرئيسية
في الإمارة بالتنسيق مع الجهات الحكومية، لما يضيفه تواجدها في الإمارة من أهمية في دعم مركز الإمارة الإقليمي والعالمي نظراً لما تتمتع به من خبرات وإمكانيات فنية في مجال اختصاصها.

ويوفر مركز دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية بيئة رسمية للهيئات لتأسيس تواجد لها في دبي مما سيسمح لممارسي مهنة ما في قطاعٍ او مجالٍ معين مسجل في الإمارة من تكوين هيئة مهنية قائمة على مبدأ العضوية. كما يوفر مركز دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية الأطر اللازمة للهيئات الدولية لافتتاح مكاتب تمثيل إقليمية لها في دبي لممارسة أعمالها في الإمارات وانطلاقاً منها إلى أماكن أخرى في العالم.

وبالنسبة للهيئات الاقتصادية المختلفة، فإن عملية الإنتقال الى دبي تتضمن العديد من الميزات تضاف إلى كون دبي مدينة عصرية على مفترق طرق بين اوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا، والفرص التجارية التي يقدمها هذا الموقع الجغرافي المميز، حيث يقدم مركز دبي للهيئات الإقتصادية والمهنية الدعم العملي عن طريق تقديم مكاتب مخدمة في برج الشيخ راشد، والدخول الى عدد من المرافق التابعة لنادي التجارة العالمي، وكلاهما يقع في مركز دبي التجاري العالمي، مركز الفعاليات والمعارض الرائد في المنطقة.

أخبار مرتبطة