معهد مصدر وبرنامج "جلوبال ام في بي" الكوري يستضيفان الورشة الدولية لتحلية المياه بأبوظبي

الثلاثاء 15 نوفمبر 2016

أبوظبي - مينا هيرالد: استضاف كل من معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدام، وبرنامج "جلوبال ام في بي" للبحث والتطوير الممول من وزارة الأراضي والبنية التحتية والمواصلات في كوريا الجنوبية، والوكالة الكورية لتطوير تقنيات البنية التحتية (KAIA)، الدورة الدولية التاسعة لتحلية المياه في أبوظبي.

وأقيمت الورشة في الفترة 13-15 نوفمبر 2016، وجمعت نخبة من الباحثين والمهندسين والأكاديميين من مختلف أرجاء العالم ممن يتخصصون في مجال تقنيات المياه بهدف تبادل الآراء الخاصة بمجالات تحلية المياه ومعالجتها وإعادة استخدامها، كما تم عقد نقاشات سلطت الضوء على مشاريعهم البحثية. وشارك في تنظيم هذه الفعالية كل من "مركز التحلية الهجينة بالتناضح الأمامي والعكسي" و"المركز العالمي لأبحاث تحلية المياه" في كوريا الجنوبية.

وترأس الورشة الدولية لتحلية المياه كل من الدكتور حسان عرفات، أستاذ في قسم الهندسة الكيميائية والبيئية في معهد مصدر، وسيونغ هيون كيم، أستاذ في قسم الهندسة المدنية في جامعة كيونغام في كوريا الجنوبية.

وشهد الحدث مشاركة قادة بارزين في قطاع تحلية المياه العالمي بست كلمات رئيسية، إلى جانب قبول 67 ورقة بحثية تتناول موضوعات ذات صلة بتحلية المياه ومُقدمة من قبل مؤسسات أكاديمية وبحثية عالمية. وقد تم تقديم الأوراق البحثية المتأهلة للقائمة النهائية القصيرة ضمن عدة فئات هي، تحلية المياه والمصادر المتجددة، وتحلية المياه والطاقة، والعمليات الجديدة، وأغشية التقطير، وأغشية التناضح الأمامي، والأغشية الجديدة، وانسداد الأغشية، بالإضافة إلى انعقاد جلسة خاصة بالتعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي وكوريا الجنوبية في مجال تحلية المياه.

وقالت الدكتورة بهجت اليوسف، المدير المكلّف في معهد مصدر: "إننا سعداء بالتعاون مع شركائنا لإقامة الورشة الدولية التاسعة لتحلية المياه في أبوظبي. وتنطوي تحلية المياه على أهمية كبيرة بالنسبة إلى دولة الإمارات وكافة المناطق الجافة في العالم. ولذلك، يركز باحثونا على ابتكار تقنيات تسهم في خفض تكلفة عمليات تحلية المياه وتعزيز كفاءتها عبر الاعتماد على الطاقة المتجددة. ونحن على ثقة بأن تفسح هذه الفعالية الدولية الهامة المجال لتبادل المعارف والتوصل إلى تقنيات أكثر فعالية في تحلية المياه."

من جانبه، قال الدكتور سيونغ هيون كيم من برنامج غلوبال ام في بي: "إنني سعيد باستضافة الورشة الدولية لتحلية المياه في أبوظبي. استطاعت هذه الفعالية تحقيق نجاحات مهمة على مدى السنوات الثمانية الماضية، حيث جمعت نخبة من الباحثين في مجال تحلية حول العالم في كوريا الجنوبية. وقد قررنا هذا العام إقامتها في منطقة الخليج التي تحتاج إلى تعزيز كفاءة عمليات تحلية المياه أكثر من أي مناطق أخرى. وآمل أن تقود هذه الورشة إلى إقامة علاقات تعاون مثمرة بين الباحثين في منطقة الخليج ونظرائهم في مناطق أخرى من العالم".

ومن ضمن الكلمات الرئيسية التي شهدتها الورشة، ألقى جيه. لينهارد، أستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كلمة بعنوان "أمن المياه، وتحلية المياه، والتغير المناخي: كيف يمكننا الاستجابة؟"؛ وتحدث إي. دريولي، أستاذ في جامعة كالابريا بإيطاليا، حول "استراتيجية تكثيف عمليات تحلية المياه وإعادة استخدامها"؛ ووانغ نانيانغ، أستاذ في الجامعة التقنية في سنغافورة، حول "تطوير أغشية شبه حيوية قائمة على بروتين الأكوابورين لتحلية المياه وإعادة استخدامها؛ واس. كيم، أستاذ في معهد غوانغيو للعلوم والتكنولوجيا في كوريا، حول "الجدوى الاقتصادية للتناضح الأمامي بمساعدة الضغط كمرحلة معالجة سابقة للتناضح العكسي". كما كانت هناك كلمة رئيسية ألقاها هانس فروفنفيلدر، أستاذ في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا في المملكة العربية السعودية.

وشهد ثاني أيام الفعالية عقد جلسة حوار خاصة بعنوان "تحلية المياه بطاقة منخفضة"، حيث تمت مناقشة أحدث التطورات التي تهدف إلى خفض استهلاك الطاقة في مجال تحلية المياه.

وتم في إطار هذا الحدث تنظيم دورة تدريب مهني مكثفة يومَي 12 و13 نوفمبر الجاري حول عمليات التحلية باستخدام الأغشية (ديسال برو) في معهد مصدر. وركزت هذه الدورة على تقديم شرح شامل وموسع حول تقنيات تحلية المياه باستخدام الأغشية وانتقالها من الحيز النظري إلى التطبيق العملي، إلى جانب تناول عمليات التحلية بالتناضح الأمامي والتناضح العكسي، والتناضح بالضغط، وتقطير الأغشية، والعمليات الشاملة في مجال تحلية المياه. وجرى تنظيم هذه الدورة بالتعاون مع معهد غوانغيو للعلوم والتكنلوجيا في كوريا، جامعة هونغ كونغ، وجامعة سيدني للتكنولوجيا في أستراليا.

وشملت قائمة الجهات المشاركة في تنظيم الورشة الدولية التاسعة لتحلية المياه كل من شركة مصدر، والجمعية الدولية لتحلية المياه (IDA)، والجمعية الأوروبية لتحلية المياه (EDS)، وجامعة تكساس إي أند أم في قطر، ومؤسسة "كيه ووتر" في كوريا، والجمعية الكورية لمحطات تحلية المياه (KDPA)، والمؤسسة العامة لتحلية مياه البحر في السعودية، ومركز الشرق الأوسط لأبحاث تحلية المياه في عمان.

أخبار مرتبطة