توقعات باستمرار نمو التسويق الرقمي فى الشرق الأوسط

الأربعاء 16 نوفمبر 2016

دبي - مينا هيرالد: ان التطور الذى أحدثه العصر الرقمي قد غير بشكل جذري كيفية تسويق الشركات لمنتجاتها. فبفضل تدفق الحلول الرقمية، قد اصبح التسويق الرقمي الآن أكثر قوة ووسيلة غنية بالموارد لمختلف الأعمال. فالتسويق الآن أكثر من أي وقت مضى، أصبح الوظيفة المتكاملة والمسؤولة عن إنشاء والحفاظ على علاقة دائمة مع العملاء. وكجزء من مؤتمر التسويق الرقمي – أوتريتش 2016 - الذي يعقد اليوم فى فندق غروفينور هاوس دبي، سوف يجتمع قادة التسويق الرقمي خلال اليومين المقبلين لمناقشة أحدث الاتجاهات والعناصر الأساسية والاستراتيجيات الفعالة في مجال التسويق الرقمي.
معظم المسوِّقين يدركون أن إشراك العميل هو مفتاح الفوز في العصر الرقمي، من خلال خلق تجارب غامرة للعملاء مما سيجعل العلامات التجارية تبرز فوق الضجيج المرئي الناتج من تعدد الوسائل التسويقية. وقال أنور أمين - مخرج سينمائي بدبي "التسويق لم يعد أخبار الناس ما عليهم فعله، بل رواية القصص وإشراك الناس". وأضاف: "ان الفيلم الرقمي الناجح هو مثل الضوء الساطع في نهاية النفق، ولكن تظل الحقيقة أن 90٪ من كل محاولات صنع أفلام رقمية ناجحة تبوء بالفشل، اذا ما هو تعريف أو معيار الفيلم الرقمي الناجح الذى يحقق أوسع انتشار؟ أنا لست مندهشا أن معظم الناس ليس لديهم تعريف محدد، نظرا إلى أنه حتى أكبر الأسماء في الصناعة لم يتفقوا على تعريف واحد".
يواجه المسوقين الرقمين سلسلة من المهام الصعبة الخارجة عن أنماطهم المعتادة، وذلك من فهم الحاجة إلى تسويق عبر الأجهزة والمنصات والقنوات المختلفة، إلى الحملات الاعلانية المبنية حسب شرائح العملاء; هذه وغيرها من توجهات التسويق الرقمي هي التي تحدد مستقبل التسويق. وقد اتفقت لجنة خاصة من رواد الأعمال في أحدى جلسات 'Entrepreneur Talks' أنه في حين أن المحتوى هو جزء لا يتجزأ من أي استراتيجية أي علامة تجارية، فالقيمة الحقيقية التى يستمدها العميل من المحتوى هى ما يبحث عنه العميل اكثر من اى شئ اخر. وقالت لمى بوريسلي، مؤسس ومنشئ KOOOT.com: "من دروس ماكياج سريعة إلى أحدث طرائف ترامب، فأن المحتوى متوفر وبكثرة. لذا وكعلامات تجارية يتوجب علينا إقناع عملائنا بأننا نقدم لهم شيئا قيماً. وكشخص ذو خبرة فى هذا المجال الى ما يقرب من ثلاثة عقود. الجواب هو أن نبين للناس مدى امكانية المنتج فى احدات تغير لهم والناس من حولهم ومجتمعهم. "
وفي حوار عن احتضان وترجمة الفشل إلى النجاح للشركات الناشئة ورواد الأعمال، قالت سعادة سارة المدني، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة وعضو مجلس أمناء شبكة الشارقة-س ومؤسس روج كوتور: "للتغلب على الفشل، عليك التغلب على حقيقة أنك قد فشلت. إذا كنت قد نجحت 3 مرات فقد فشلت 300 مرة. ولولا فشلى ما قد كنت أمامكم اليوم اتحدث إليكم جميعا. فأنا اليوم من أنا اليوم بسبب فشلي. الفشل يقويك ولا يكسرك، فإن كسرك فإنك قد أخترت تحطيم ذاتك. تعلم من تجاربك الفاشلة وأجعل منها وقود لطريقك نحو النجاح".

مع تزايد معدلات المشاهدين لشاشات التلفزيون بالشرق الأوسط، وبخاصة في دبي التي برزت باعتبارها واحدة من أسرع الأسواق المتنامية فى محتوى الفيديو على الصعيد العالمي. قال راجيش مينون، مدير التسويق بتلفزيون جانام "توجه أعتماد المشاهدين بشكل متزايد على هواتفهم الذكية والأجهزة اللوحية للحصول على حصتهم من التلفزيون يوميا، وبالتالي فالمعلنين تعرفوا على هذا التغيير، ووضعوا حملاتهم المخصصة لاستهداف مشاهدي التلفزيون على الانترنت". وأضاف راجيش "باختصار، الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعية سوف تظهر الآن كأكثر الأليات المرغوبة للتعويض عن أداء القنوات التلفزيونية".
وفى خطاب خاص لأنطوان كيروني - مسؤول كبار العملاء في تويتر، فرع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تناول كيف يمكن للعلامات التجارية أن تستفيد من ارتفاع استخدام الهاتف المحمول والفيديو لإنشاء اتصالات مباشرة. فقال "الاتجاه المتنامي في البث الحي للفيديو واستخدام الهاتف المحمول في المنطقة يوفر فرصة عظيمة للعلامات التجارية للاستفادة منها. وأضاف كيروني "ان الطابع العام للتويتر، كمنصة تأتى بالأحداث الحية الى العالم، يتيح للعلامات التجارية بأن تلعب دورا هاما في تقديم محتوى استثنائي مصصم لشريحة من الجماهير حيث يمكن الناس من المتابعة والانخراط في المحادثات الحية والمباشرة".
وتكلم بر كارو، المطور العالمي لسحابة التسويق بشركة أي بي أم ، حول كيف يمكن للأعمال التجارية تسخير حلول مبتكرة لكسب ميزة تنافسية اليوم. وشدد كارو أيضا على كيفية تقديم الرسالة الصحيحة، للعميل الصحيح، في الوقت المناسب، فذلك في عام 2016 أصعب من أي وقت مضى. كما قدم دراسات فعلية عن القوة الهائلة ل "أي بي أم واطسون" مساعد الادراك الافتراضي، والذى قد تم الاستعانة به مرات عديدة، بما في ذلك عبر إنشاء حملات تسويقية ناجحة. وأضاف كارو: "واتسون يجمع بين الأعمال التجارية وخبرة التسويق مع حلول رائدة في الصناعة تتصممن قدرات ادراكية".
البيانات الهائلة او “Big Data” سيطرت على مجالس الإدارة كواحدة من أكثر الالفاظ استخدما اليوم. فالهدف النهائي للمسوِّقين قد أصبح فهم البيانات المتزايدة حول تفاعلات المستهلك مع المنتجات والخدمات التي تنتج عن برامج التسويق المختلفة. وقال نيتين شارما - مدير استراتيجية التسويق في مركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة: "ولت الأيام التي كان على المسوِّقين فقط إجراء أبحاث عامة حول المستهلكين وسلوكهم. فاليوم التكنولوجيا جعلت من الممكن لنا فهم عملائنا وصولا الى فهم كل عميل على حدا، وإنشاء علاقة فردية مع كل واحد منهم واتخاذ قرارات بحسب العميل، وما يجعل هذا ممكناً هو القيام بالتحليلات التنبؤية الرقمية!".
وقد تحدث كينلوتش ماغوان - المدير الإقليمي في شركة لتيتيود بالشرق الأوسط - عن عائد الاستثمار في المحتوى في سوق الشرق الاوسط. وقال: "نحن متحمسون حقاً لمشاهدة أحداث رقمية رائدة مثل هذا المؤتمر هنا في الشرق الأوسط. فتنوع ومعدل التقدم في سوق دول مجلس التعاون الخليجي يجعلها مكاناً مثيرة للتواجد فيه في هذه اللحظة. وسوف نقدم لحضور المؤتمر نظرة مختلفة لتسويق المحتوى وكيفية خلق أفضل عائد من ذلك".
أوتريتش 2016 يأتى بمجموعة متنوعة تتكون من أكثر من 40 خبير بالتسويق ورجال الأعمال وأصحاب النفوذ من المنظمات المحلية والدولية الكبرى، مثل تويتر، وكوكا كولا، شركة دي إتش إل، شركة لاند مارك، سكاي نيوز عربية، كريم، شركة فتشر للشحن والتوصيل، اوبر، فيزا، نيسان موتورز، وغرفة تجارة وصناعة الشارقة. وقال ديف ايفانز، نائب رئيس في شركة ليثيوم، والذي قدم خطابا رئيسيا حول تبسيط التسويق الاعلامى عبر الوسائل الاجتماعية للعاملين في مجال التسويق الرقمي: "أوتريتش 2016 يمثل فرصة مثالية بالنسبة لنا للتواصل مع كبار المسوقين من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وفهم التحديات التي تواجههم ومساعدتهم في الاستفادة من فرص التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية".
يقام مؤتمر أوتريتش 2016 للتسويق الرقمي بتنظيم من شركة فليمنج للمؤتمرات والمعارض، ويعقد في فندق جروفينور هاوس دبي خلال الفترة من 16-17 نوفمبر 2016. ويرعى هذا الحدث شركة ليثيوم، آي بي إم، لاتيتيود ، سكاي هاي، اكسبك، آدبلوم، اكسالجيا و شركة أوبر. وسيشهد اليوم الثاني من المؤتمر دراسات فعلية مقدمة من شركتي كوكا كولا ونيسان، بالاضافة الى جلسات خاصة عن الشركات الناشئة والتي ستستضيف مؤسسي الشركات الناشئة الرائدة في دبي والذين بدورهم سيناقشوا الاستراتيجيات التي لاقت نجاحا كبيرا في سوق الشرق الأوسط.

Search form