"كوغنيت" و"الاتحاد للطيران" تستضيفان مسابقة "أسبوع الإمارات للابتكار"

الأربعاء 16 نوفمبر 2016
أمل الجابري

أبوظبي - مينا هيرالد: أعلنت شركة "كوغنيت"، وهي مشروع مشترك بين كلٍ من شركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، شركة الاستثمار والتطوير الاستراتيجي التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، وشركة "آي بي أم" المزود الحصري لنظام "واتسون" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالتعاون مع "الاتحاد للطيران"، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم، عن تنظيم مسابقة مشتركة على هامش "أسبوع الابتكار الوطني 2016"، الذي سيجري تنظيمه على مستوى الدولة خلال الفترة من 20 - 26 نوفمبر الجاري.

ويجري تنظيم "أسبوع الإمارات للابتكار" في إطار استراتيجية الابتكار الوطنية المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو مبادرة تستمر فعالياتها لمدة أسبوع بهدف ترسيخ مكانة الإمارات الرائدة كمركز عالمي للابتكار. وخلال هذه الفترة، تحتفي المبادرة بالإنجازات المبتكرة وتحثّ على تعزيز الفكر الإبداعي والتعاون بين القطاعات الحكومية والخاصة وأفراد المجتمع في هذا المجال.

وستُعقد المسابقة التي تُنظَّم بالشراكة بين "كوغنيت"، و"الاتحاد للطيران"، في مركز الابتكار التابع للاتحاد للطيران، وستسلط الضوء على مهارات أكثر من 30 طالباً وطالبة موهوبين في مجالات علوم الحاسوب والهندسة. وقد تم اختيار الطلبة المشاركين في المسابقة من الجامعات والكليات والمعاهد الرائدة في أبوظبي، مثل معهد التكنولوجيا التطبيقية، وكليات التقنية العليا، وجامعة خليفة، وجامعة نيويورك أبوظبي. وسيستخدم المتسابقون نظام "واتسون" من "آي بي أم"، الذي يشكل نقلة جديدة في مجال الحوسبة، ويستخدم التعلم الآلي لتطوير تطبيقات مبتكرة تعود بالنفع على صناعة السفر والطيران، التي تمثل أحد القطاعات التي تدعم التنوع والنمو الاقتصادي في الدولة.

وعلى مدار ثلاثة أيام، سيتولى سام ريتشارد، المطور الرئيسي لنظام "واتسون"، الذي قَدِم من مقر شركة "آي بي أم" الرئيسي، الواقع في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة، مسؤولية إرشاد الطلبة وتقييم مستوى أدائهم، فهو خبير معروف في هذا المجال، وسيتواجد في موقع المسابقة لتوجيه وتدريب الطلبة ومشاركة خبراته العالمية معهم خلالها.

وفي هذه المناسبة قالت أمل الجابري، المدير العام لشركة "كوغنيت": "مضى على إطلاق "كوغنيت" عام واحد حيث أبصر المشروع النور على هامش أسبوع الإمارات للابتكار في عام 2015، ويسعدنا اليوم أن نحتفي مع أبناء وطننا بالمواهب المتميزة في مجال تكنولوجيا المعلومات. وتأتي المسابقة التي نستضيفها بالتعاون مع شركة "الاتحاد للطيران" تأكيداً على التزامنا بتعزيز الاهتمام بمواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وصقل مهارات الطلبة بشكل خاص وجميع المبرمجين المحليين وأصحاب الشركات الناشئة الذين سيكون لهم دور فعال في تحقيق تطلعات الدولة ببناء اقتصاد قوي قائم على المعرفة. أتمنى لجميع الطلبة الموهوبين المشاركين في المسابقة التوفيق والنجاح، وأتطلع إلى رؤية أفكارهم المبتكرة في نهاية الأسبوع."

ومن جانبه قال روبرت ويب، رئيس شؤون المعلومات والتقنية في شركة "الاتحاد للطيران": "تحتل الاتحاد للطيران مكانة رائدة في مجال الاستثمار والتكنولوجيات التحويلية المبتكرة وذلك يشمل تقنية "واتسون" من "آي بي أم" والتي لا تقتصر على صناعة الطيران فحسب، بل تشمل أيضاً بيئة الأعمال بصورة عامة. ونعتقد أن الحوسبة الإدراكية سيكون لها شأن كبير في صياغة مستقبل الطيران على الصعيدين المحلي والعالمي، وتأتي المسابقة هذا العام تأكيداً على اهتمامنا الكبير في هذا النوع من المبادرات التي تسعى إلى تعزيز جهود التغيير والابتكار. ونحن بدورنا نشجع الطلبة على التفكير الإبداعي لابتكار حلول جديدة يمكن أن تصنع فرقاً كبيراً ونقلة ثورية في عالم الطيران."

وخلال المسابقة، سيتعلم الطلبة طريقة استخدام وتشغيل المنصتين المفتوحتين AlchemyAPIs وBluemix من "آي بي إم" واللتين طورتهما الشركة لدعم عملية تشغيل وإدارة عدة تطبيقات تعمل في بيئة سحابية.

وخلال فترة المسابقة، سوف تتولى "كوغنيت" مهمة تركيب عدة مقصورات لنظام "واتسون" في "مركز الابتكار" في الاتحاد للطيران بغية عرض العديد من التطبيقات الحيّة والعملية. وسوف تحظى الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة بفرصة الاستفادة من حلول صنع القرارات الفعالة والناجحة من "آي بي أم" والتي تستخدم تقنية التعلم الآلي إلى جانب تكنولوجيا المعرفة الإدراكية التي تمثل حقبة جديدة في عملية التحول في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع أنحاء الدولة.

Search form