"دلسكو" تتعاون مع "لامبس فور يو" الحائزة على موافقة "بلدية دبي" لإعادة تدوير مصابيح الفلورسنت المضغوطة

الإثنين 21 نوفمبر 2016
بسام السمان

دبي - مينا هيرالد: أعلنت "دلسكو"، الشركة الرائدة إقليمياً في مجال توفير حلول الموارد البشرية وإدارة النفايات، عن حملة جديدة تشمل مختلف أرجاء دولة الإمارات لجمع المصابيح الموفرة للطاقة التي تنطوي على مخاطر بيئية محتملة عند التخلّص منها بشكل غير مناسب.
وستتعاون "دلسكو" مع شركة "لامبس فور يو" LAMPS4U، المتخصّصة بتطوير الحلول والتقنيات المستدامة والتي تتخذ من دبي مقراً لها، وذلك لإعادة تدوير مصابيح الفلورسنت المضغوطة والموفرة للطاقة بطريقة صديقة للبيئة. وتأتي هذه الشراكة ضمن إطار مساعي "دلسكو" لدعم حملة الرؤية الخضراء لدبي مع العلم أن شركة "لامبس فور يو" حاصلة على موافقة "بلدية دبي" وطورت خدمة متكاملة للتخلص من المصابيح عبـر جميع دول مجلس التعاون الخليجي.
وتحتوي أدوات الإنارة الموفرة للطاقة – مثل مصابيح الفلورسنت المضغوطة والدايودات الباعثة للضوء - على كميات صغيرة من مادة الزئبق السامة. ولتجنب وصول هذه المادة إلى السلسلة الغذائية، يجب تنفيذ عملية إعادة تدوير كاملة لكل جزء من المصباح المستعمل. وضمن إطار المساعي الرامية لجعل دبي مدينة ذكية ومستدامة، اتخذت "بلدية دبي" العديد من المبادرات لتشجيع السكان والشركات على اتباع عادات صديقة للبيئة كان من بينها إعادة تدوير مصابيح الفلورسنت المضغوطة.
وبهذا السياق، قال إس. مادوموهان، مدير إدارة النفايات في "دلسكو": "حرصنا على تطبيق استراتيجية مخصصة ومدروسة جيداً لإعادة تدوير مصابيح الفلورسنت المضغوطة عبر جميع أنحاء الإمارة. ونحن واثقون من نجاح هذه الاستراتيجية، حيث سنكرس خبرتنا الممتدة لسنوات طويلة من أجل تلبية احتياجات إعادة التدوير بشكل فاعل. وستوفر ’دلسكو‘ الخدمات الأساسية لدعم خيارات أصحاب المرافق السكنية والتجارية والصناعية في التخلص من مصابيحهم المستعملة. ونحن ملتزمون بتطوير مثل هذه المبادرات والخدمات الخاصة بإعادة التدوير للمساهمة في حماية بيئتنا".
وفي الآونة الأخيرة، يتم التخلص من مصابيح الفلورسنت المضغوطة والموفرة للطاقة في مكبات النفايات مع النفايات المنزلية العادية. ومنذ عام 2014، منعت "هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس" بيع المصابيح المتوهجة. ومن بين التقنيات الفاعلة التي تم السماح باستخدامها بدلاً عن المصابيح التقليدية متعددة الفتائل هي مصابيح الهالوجين، والدايودات الباعثة للضوء، ومصابيح الفلورسنت المضغوطة. ويعتبر نقص الوعي السبب الرئيسي وراء التخلص من مصابيح الفلورسنت المضغوطة في مكبات النفايات، بالإضافة إلى إغفالها في خطط تجميع المخلفات التي تعتمدها مراكز التسوق والبيع بالتجزئة والأماكن العامة.
وتشتمل الخدمات التي تقدمها "دلسكو" خلال الحملة الجديدة على تجميع ونقل المصابيح والأنابيب الضوئية ومصابيح الفلورسنت المضغوطة المستعملة غير المكسورة؛ حيث ستقوم بإعادة تدويرها، وتوفير حاويات آمنة بيئياً لها مع استخدام أجهزة مخصصة لسحق المصابيح.
وأضاف مادوموهان: "يتم تجميع مصابيح الفلورسنت المضغوطة في حاويات ’إيزي باك‘ Easypack® الآمنة بيئياً والمصممة خصيصاً لهذا الغرض، ومن ثم يتم جمع الحاويات ونقلها باستخدام مركبات نقل معتمدة. وتتم معالجة المصابيح وأنابيب إضاءة الفلورسنت ومصابيح الفلورسنت المضغوطة باستخدام معدات خاصة تضمن تفكيكها إلى مواد صغيرة قابلة لإعادة التدوير. وتعد هذه العملية صديقة للبيئة بشكل كامل وخالية تماماً من النفايات".
وتعتبر "دلسكو" الشركة الوحيدة بمجال إدارة النفايات وأحد مزودي حلول الموارد البشرية القلائل في المنطقة الذين يفوزون بجائزة مجلس "سـوبر براندز" المرموقة؛ وهي شركة محدودة المسؤولية وسعت خدماتها لتشمل جميع إمارات الدولة والبلدان الخليجية المجاورة. كما تعدّ اليوم واحدة من أفضل 20 مكاناً للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن قائمة مؤسسة "غريت بليس تو وورك" العالمية المتخصصة بالأبحاث والاستشارات.

أخبار مرتبطة