غرفة دبي تنظم لقاء الأعمال حول قطاع العقارات والبناء

الثلاثاء 22 نوفمبر 2016

دبي - مينا هيرالد: نظمت غرفة تجارة وصناعة دبي اليوم لقاء أعمال جمع بين ممثلي القطاع الخاص في دبي ووفودٍ تمثل شركات عالمية مختصة بمجال الإنشاءات وذلك على هامش الدورة 37 من معرض "الخمسة الكبار" 2016، التي يعد الحدث الأكبر لصناعة البناء والتشييد في منطقة الشرق الأوسط.
ويأتي اللقاء في إطار جهود الغرفة لدعم نمو الأعمال في دبي، وتسهيل التواصل بين فئات مجتمع الأعمال في الإمارة مما ينعكس إيجاباً في تعزيز العلاقات التجارية بين المعنيين في قطاع العقارات والتشييد والبناء، وبالتالي المساهمة في تطوير ونمو القطاع في دبي.
ويعتبر اللقاء منصةً لجمع رجال الأعمال في دبي مع نظرائهم المشاركين في المعرض من كافة أنحاء العالم، حيث ركز المشاركون على الاستدامة وخفض نفقات البناء والتشييد وزيادة جودة التنفيذ، بالإضافة إلى الحلول والخطط التي يمكن أن تساهم في تعزيز نمو القطاع.
وخلال كلمته الترحيبية أمام المشاركين، أشار عمر خان، مدير المكاتب الخارجية في غرفة دبي إلى أهمية هذا اللقاء حيث أنه منصة مثالية لتعزيز التواصل مع نظراء الغرفة المحليين والإقليميين والدوليين لتعزيز العلاقات القائمة وخلق فرص وعلاقات جديدة في قطاع الإنشاءات والبناء والعقارات.
وأضاف خان إلى ان قطاع الإنشاءات في دبي بدأ في الفترة الحالية يشهد نمواً ملحوظاً، مشيراً أن معرض "الخمسة الكبار" يأتي هذا العام في وقت مثالي خاصة لقطاع البناء حيث بلغ عدد المشاريع القائمة في جميع أنحاء الإمارة حوالي 3700 مشروبع بقيمة إجمالية بلغت 400 مليار دولار أمريكي.
وأوضح مدير المكاتب الخارجية في الغرفة إلى أن لقاءات الأعمال التي تنظمها الغرفة باستمرار خاصةً خلال المعارض التجارية والاقتصادية العالمية التي تستضيفها إمارة دبي على مدار العام تعتبر من الفعاليات الناجحة التي تعزز الروابط التجارية وشبكة المعارف بين الشركات العاملة في قطاع الإنشاءات في الدولة والعالم.
وشدد خان على أن لقاءات الأعمال التي تنظمها الغرفة على هامش معرض الخمسة الكبار أصبحت جزءاً لا يتجزأ من سياسة الغرفة، نظراً لأهمية المعرض واجتذابه لأفضل الشركات العالمية العاملة في مجال الإنشاءات والبناء والعقارات، مما يحقق أكبر فائدة لأعضاء غرفة دبي.
وأظهر عرضٍ تعريفي لغرفة دبي خلال اللقاء ان مساهمة قطاع العقارات والبناء والتشييد يبلغ حوالي 13.1% من الناتج الإجمالي المحلي لإمارة دبي للعام 2015، حيث أن 6.3% هي نسبة مساهمة قطاع العقارات و6.8% هي نسبة مساهمة قطاع البناء والتشييد. ومع الزيادة في ميزانية إنفاق حكومة دبي على البنية التحتية خلال العام 2016 إلى 12.6 مليار دولار من 11.2 مليار دولار خلال العام الماضي، تخطط حكومة دبي على الحفاظ على حجم استثماراتها في البنية التحتية على مدى السنوات الـ5 المقبلة.
وأشار العرض أن البنية التحتية للاتصال والنقل لإمارة دبي سيطرت على قطاع البنية التحتية حيث بلغ نسبة النقل 43.1% يليها الطاقة والمرافق 29.3% والبنية التحتية الاجتماعية بنسبة 27.6%، في حين أن منتجات البناء الأكثر تداولاً هي الصلب والفولاذ وأجهزة التسخين وأنظمة التهوية وأجهزة التبريد والتكييف.
وأوضح العرض التعريفي كذلك أن معرض اكسبو 2020 والمدينة الذكية والمستدامة والمباني الخضراء هم فرص مثالية لقطاع البناء والتشييد ومواد البناء.
ويأتي تنظيم اللقاء في إطار جهود غرفة دبي في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لمجتمع الأعمال، والمساهمة في تطويره ودخوله العالمية من أوسع أبوابه، حيث أن عقد لقاءات عمل منتظمة مهمة من أجل تسهيل قنوات الاتصال بين مجتمع الأعمال بكافة قطاعاته، وبناء علاقات قوية بين كافة قطاعات الأعمال بما يعزز بيئة الاستثمار في دبي، ويساهم في تأسيس مجتمع أعمال راقٍ ومتطور.
ويستضيف معرض الخمسة الكبار أكثر من 3100 عارض من 142 دولة، ويشكل منصة تعارف وأعمال لقطاع البناء، وفرصة كبيرة لمشتري وبائعي منتجات قطاع البناء وخدماته على امتداد العالم للحصول على آخر التقنيات والابتكارات في المجال.

أخبار مرتبطة