واحة دبي للسيليكون تنظم الدورة الثانية من مهرجان الابتكار

الثلاثاء 22 نوفمبر 2016

دبي - مينا هيرالد: استضافت سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون، المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة، مؤخراً "مهرجان الابتكار 2016". وجرت الفعالية في واحة دبي للسيليكون في إطار مبادرة "أسبوع الإمارات للابتكار" التي أعلن عنها العام الماضي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله.
وكان "مهرجان الابتكار 2016" مفتوحاً لجميع الزوار من كافة الأعمار والخلفيات، حيث شمل أنشطة اجتماعية وتثقيفية مرحة ونشاطات أخرى خاصة بالابتكار.

وشملت أجندة المهرجان فعاليتين رئيسيتين أقيمتا بالتتابع، وهما سباق الابتكار والمرح وسباق الطائرات من دون طيار "الدرون"، كما توفرت خلال الفعالية منطقة لألعاب الأطفال وحافلات الطعام وسوق الابتكار المفتوح طوال اليوم.

وتعليقاً على مهرجان الابتكار 2016، قال الدكتور محمد الزرعوني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون: "تم تنظيم الدورة الثانية من هذا المهرجان المميز في إطار مبادرة أسبوع الإمارات للابتكار التي أعلنت عنها قيادتنا الرشيدة في العام 2015".

وأضاف: "تماشياً مع استراتيجية الابتكار الخاصة بسلطة واحة دبي للسيليكون والهادفة إلى رعاية الأفكار الخلاقة في قطاع ريادة الأعمال، وسعياً منا إلى تمكين رواد الأعمال الشباب ومساعدتهم على تحقيق وتطبيق أفكارهم المبتكرة، جاءت دورة العام 2016 من مهرجان الابتكار لتعكس التزامنا بدعم المفاهيم المبتكرة للمواهب الشابة. لقد أُعجبنا جداً بأفكار الشركات الناشئة الجديدة، ونحن واثقون بأن هذه الأفكار ستسهم في تعزيز التطور التكنولوجي لدولة الإمارات في مجال الابتكار".
وختم قائلاً: "نشكر هيئة دبي للطيران المدني ومجلس دبي الرياضي على الدعم المقدم وتزويدنا بالموافقات والتصاريح اللازمة لتنظيم سباق الابتكار والمرح وسباق الطائرات من دون طيار (الدرون)، حيث أن سلطة واحة دبي للسيليكون تحرص على تنظيم جميع هذه الأنشطة ضمن بيئة آمنة ووفق المعايير والأنظمة المحددة".
وقد بدأ المهرجان بسباق الابتكار والمرح الذي وافق عليه مجلس دبي الرياضي والذي تم تنظيمه بالتعاون مع شركة Premier Online، المزود الرائد لخدمات تسجيل الفعاليات والأنشطة الرياضية عبر الإنترنت. وشجّع السباق المشاركين فيه على ارتداء ملابسهم الرياضية والركض لمسافة 2.5 كيلومتر أو 5 كيلومترات حول المناطق الخضراء في المجمع التكنولوجي. وكان السباق مفتوحاً لجميع المشاركين من مختلف المستويات والخبرات، وحتى الأمهات مع عربات أطفالهن. وقد حصل الذين أنهوا السباق على ميداليات تذكارية، في حين حاز أفضل المشاركين على كؤوس تقديرية، وتم تقديم جوائز خاصة لأكثر المشاركين الذين أبدعوا في تصميم ملابسهم.
وعقب انتهاء سباق الابتكار والمرح، عُقد سباق آخر للطائرات من دون طيار المعروفة باسم (الدرون). وتم تنظيم سباق طائرات (الدرون) في منطقة خاصة أثناء المهرجان بموافقة هيئة دبي للطيران المدني وبالتعاون مع أكاديمية سند. وقد تمكن عشاق الطائرات من دون طيار من استخدام مهاراتهم الفائقة في توجيه هذه الطائرات ضمن مسار صعب للسباق. وقد حصل الفائز على جائزة قدرها 18500 درهم مقدمة من مركز الهوايات (آلتيمت هوبي) دبي. كما تضمّن هذا الجزء من المهرجان أيضاً منطقة خاصة استطاع فيها الزوار اختبار طائرات (الدرون) بأنفسهم. كما تم تنظيم معرض صغير للطائرات استعرضت فيه بعض الشركات المعروفة في هذا المجال طائراتها وإكسسواراتها المبتكرة. وكان أعضاء هيئة دبي للطيران المدني موجودين أيضاً للإجابة عن التساؤلات المتعلقة بالقواعد والأحكام الخاصة بترخيص الطائرات من دون طيار والتحليق بها.
وعلاوة على ما سبق، قامت شركة "ديجي روبوتيكس"، الشركة المتخصصة في تكنولوجيا الروبوتات والتي تتخذ من منطقة الشرق الأوسط مقراً لها، بعرض جهاز محاكاة الطيران الافتراضي. وكانت أجواء هذه الطائرة مماثلة لحجرة القيادة في طائرة "أف 16" الحربية، حيث تم استخدام تقنيات الواقع الافتراضي والصوت ثلاثي الأبعاد لتمنح اللاعبين تجربة تفاعلية متكاملة.
وعلاوة على السباقات المثيرة، شمل مهرجان الابتكار منطقة لألعاب الأطفال وحافلات للطعام وسوقاً للابتكار مفتوحة للعموم طوال انعقاد الفعالية، كما تم إجراء سحب عشوائي في نهاية الفعالية على عدد من الهدايا.
وكان الهدف من تنظيم أسبوع الإمارات للابتكار 2016 الاحتفاء بأفضل مبادرات الابتكار من القطاع الحكومي والقطاعين العام والخاص. وقد استضاف مختبر الابتكار في سلطة واحة دبي للسيليكون أربع ورش عمل بهدف الاضطلاع بأفكار خلاقة وضمان أن تحقق دورة العام الحالي من المهرجان النجاح الأمثل.
يذكر أن واحة دبي للسيليكون مملوكة بالكامل من قبل حكومة دبي، وتنشط كمجمع تكنولوجي يعمل كمنطقة حرة للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة التي تسعى إلى تأسيس مقرات لها في دبي.

أخبار مرتبطة