الاتحاد الدولي للنقل الجوي يعيّن محمد علي بن محمد البكري نائباً لرئيس الاتحاد لمنطقة افريقيا والشرق الأوسط

الأربعاء 23 نوفمبر 2016
السيد محمد علي البكري

جنيف - مينا هيرالد: أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوِّي (أياتا) عن تعيين السيد محمد علي البكري في منصب نائب الرئيس الإقليمي لـمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط اعتباراً من 1 يناير 2017م، وسوف يعمل البكري انطلاقاً من الـمكتب الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوِّي في العاصمة الأردنية عَمّــان.
وبهذه الـمناسبة ، قال أليكساندر دو جونياك ، الـمدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: (ينضم السيد محمد علي البكري إلى فريقنا ليشغل منصباً محورياً في الاتحاد الدولي للنقل الجوي حيث تُعتبر منطقة أفريقيا والشرق الأوسط من بين الأسواق الأسرع نمواً في مجال صناعة النقل الجوي ، إلا أنها تواجه تحدِّيات كُبرى بالرغم من إمكاناتها الهائلة ، إذ أن هناك حاجة ماسة لـمواءمة البنية التحتية والقوانين التنظيمية وأنظمة الضرائب من أجل توفير منافع اجتماعية واقتصادية تعزز نجاح قطاع الطيران بشكلٍ عام واثقين بأن الخبرة الواسعة للسيد البكري في مجال الطيران ستمثّل قيمة كبيرة بالنسبة للشركات الأعضاء في الاتحاد وقطاع الطيران بشكل عام ضمن منطقة أفريقيا والشرق الأوسط).
يُشار إلى أن السيد البكري، سعودي الجنسية، ويتمتع بخبرةٍ كبيرة في قطاع الطيران. ويشغل البكري منذ بداية هذا العام منصب (نائب الرئيس التنفيذي للمشاريع الاستراتيجية والتحوُّل) في شركة الخطوط الجوِّية العربية السعودية‘، وأشرف من خلال توليه مهام ومسئوليات هذا الـمنصب على تطبيق عدّة مبادرات في إطار الإستراتيجية الشاملة للتحول التي أطلقتها الشركة لتعزيز قدرتها التنافسية ومضاعفة حجم عملياتها بحلول عام 2020م. ونجحت الشركة بإشراف البكري في نقل عمليات ثاني أكبر محطّاتها الداخلية إلى الصالة الجديدة رقم (5) في مطار الـملك خالد الدولي بالعاصمة الرياض خلال شهر مايو 2016م. كما يُشرف البكري على نقل عمليات الشركة إلى مرافق جديدة في مدينتَي جدة والقاهرة.
ويعمل البكري لدى الخطوط الجوية العربية السعودية منذ نحو 26 عاماً ، وواصل صعوده السلم الوظيفي ضمن قطاع تقنية الـمعلومات، ليصل في نهاية الـمطاف إلى منصب نائب الرئيس لتقنية الـمعلومات (2009م ــــ 2106م)، وذلك بالتزامُن مع تكليفه بـمهام ومسئوليات منصب نائب الرئيس التنفيذي للـمالية (2012م-2016م). وساهم البكري من خلال هذه الـمناصب في تعزيز البنية التحتية التقنية للشركة وتحديث عملياتها وممارساتها الـمالية.
وبمعرض التعليق على تعيينه في الـمنصب الجديد، قال السيد محمد علي البكري: "أشعر بحماسةٍ كبيرة لشغل هذا الـمنصب الذي يتطلب جهوداً كبيرة، نظراً لـمساهمة الاتحاد الدولي للنقل الجوِّي الكبيرة في تطوير قطاع الطيران حول العالم. ويتجلَّى ذلك واضحاً في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط التي يشهد فيها القطاع تغيُّرات بوتيرة متسارعة. ولـمست بشكل مباشر التأثير الإيجابي الكبير للمعايير الدولية التي التزم بها الاتحاد، وخاصة في مجال السفر السريع، والشحن الإلكتروني وإمكانيات التوزيع الجديدة. ولعبت تلك الإسهامات دوراً رئيسياً في تعزيز القدرة التنافسية وكسب رضا العملاء لدى مختلف الشركات. ويسعدني الإشراف على مجموعة كاملة من أنشطة الاتحاد، وأن أصبح مسانداً فاعلاً لـمسيرة نجاح قطاع الطيران بمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط".

وسيقود البكري أنشطة الاتحاد الدولي للنقل الجوي في جميع أنحاء منطقة أفريقيا والشرق الأوسط التي يتواجد فيها فريق عمل يضم (124) موظفاً يساهمون في تمكين شركات الطيران من مزاولة أعمالها بمرونة ضمن (68) بلداً في هذه الـمنطقة سريعة النمو. ويشمل ذلك الإشراف على أنظمة التسوية الخاصة بالاتحاد الدولي للنقل الجوي، والتي تعالج وبكل كفاءة مختلف الـمـسائل الـمالية للقطاع بقيمةٍ تصل إلى نحو (23) مليار دولار سنوياً في (38) دولةً. وتحتضن هذه الـمنطقة (58) شركة طيران من أصل جميع شركات الطيران العالـمية الأعضاء في الاتحاد، والبالغ عددها (265) شركة، كما أنها تمثل نسبة (6ر11%) من إجمالي حركة الركاب و(5ر15%) من إجمالي حركة الشحن الجوِّي على الـمستوى العالـمي. وساهم قطاع الطيران بتوفير حوالي (9) ملايين فرصة عمل، كما ساهم بحوالي (130) مليار دولار من الناتج الـمحلي الإجمالي في أفريقيا والشرق الأوسط.
وسيتولى البكري منصبه الجديد خلفاً للسيد حسين الدباس الذي قاد عمليات الاتحاد الدولي للنقل الجوِّي في الـمنطقة منذ عام 2012م وحتى يونيو 2016م. وقدّم الدباس مساهمات عديدة خلال فترة عمله لدى الاتحاد شملت نجاحه بدمج أنشطة الاتحاد في الشرق الأوسط وأفريقيا ضمن منطقة واحدة.

Search form