"المنظمة العالمية للمناطق الحرة" تتبنى الابتكار شعاراً لورشة عمل المناطق الحرة الصينية

السبت 26 نوفمبر 2016

دبي - مينا هيرالد: استضافت "منطقة التجارة الحرة التجريبية الصينية - شنغهاي" مؤخراً اجتماع مجلس إدارة "المنظمة العالمية للمناطق الحرة" (WFZO) الذي أقيم في "منطقة وايقاوتشياو للتجارة الحرة" التي تعتبر واحدة من كبرى المناطق الحرة في العالم. وترأس سعادة الدكتور محمد الزرعوني، رئيس "المنظمة العالمية للمناطق الحرة"، الاجتماع الذي عقد بحضور أعضاء مجلس الإدارة من كبار مسؤولي المناطق الحرة من مختلف أنحاء العالم، وفي مقدمتهم لي زهاوجي، رئيس "منطقة التجارة الحرة التجريبية الصينية - شنغهاي". وأقر المجتمعون إدراج 37 عضواً جديداً ضمن قائمة أعضاء "المنظمة العالمية للمناطق الحرة"، والتي باتت تضم حالياً 255 عضواً من 63 دولة.

وأوضح الدكتور محمد الزرعوني بأنّ انضمام 37 عضواً جديداً إلى صفوف "المنظمة العالمية للمناطق الحرة" يمثل إضافة هامة للجهود الهادفة إلى تفعيل مساهمة المناطق الحرة في تعزيز نمو المنظومة الاقتصادية العالمية، مشدداً على أهمية الخطوة في دعم الرؤية الطموحة التي تنتهجها المنظمة لتمكين المناطق الحرة من مواجهة التحديات المستقبلية وتوظيف الآفاق الاستثمارية بالشكل الأمثل في خدمة المسيرة التنموية، من خلال تشجيع تبادل أفضل الممارسات ونقل المعرفة الحديثة التي من شأنها دفع عجلة الاستدامة وخدمة المجتمعات المحلية والاقتصاد العالمي على السواء.

وأضاف الدكتور الزرعوني: "نلتزم في "المنظمة العالمية للمناطق الحرة" بمواصلة مساعينا الحثيثة لتعزيز دور المناطق الحرة كلاعب رئيس في دفع عجلة الاستدامة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، فضلاً عن الجهود الدولية الرامية إلى الوصول بقطاع المناطق الحرة إلى مستوى جديد من الريادة والتميز"

وتخلل اجتماع مجلس الإدارة استعراض التقرير الشامل من رئيس المجلس والرئيس التنفيذي ورؤساء اللجان، فضلاً عن دراسة ميزانية العام 2017. وجرت مناقشة تفاصيل عملية انتخاب الأعضاء خلال الاجتماع القادم للجمعية العامة، المقرر في قرطاجنة في كولومبيا في شهر آيار/مايو المقبل، وذلك وفق بنود التأسيس التي تنص على أنه يحق لأعضاء "المنظمة العالمية للمناطق الحرة" ترشيح قائمة بأسماء المؤهلين لخوض غمار انتخابات مجلس الإدارة.

كما تضمنت أجندة الاجتماع تقديم شرحاً مفصلاً حول أحدث المستجدات الحاصلة على مدى الأشهر الست الماضية، بما في ذلك المشاريع الأربعة الرئيسة التي تشمل مبادرة "المنطقة الحرة المستقبلية" وتقرير "آفاق المنطقة الحرة" و"شهادة المنطقة الآمنة" و"برنامج التعليم التنفيذي".

واتفق المجتمعون على عقد الاجتماع المقبل خلال "المؤتمر والمعرض الدولي السنوي الثالث"، وعلى هامش اجتماع الجمعية العمومية المقرر في الفترة بين 3 و5 أيار/مايو المقبل في مدينة قرطاجنة في كولومبيا.

ويجدر الذكر بأنّ "المنظمة العالمية للمناطق الحرة" نظمت ورشة عمل للمناطق الحرة الصينية في شنغهاي، والتي افتتحت من قبل سعادة جانغ وانشينغ، نائب رئيس "منطقة التجارة الحرة الصينية" و"رابطة مناطق تجهيز الصادرات". واستقطبت الورشة مشاركة 45 من كبار المسؤولين من 18 منطقة الحرة، حيث جرى خلالها استعراض دراسة حالة حول سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا" في دولة الإمارات و"منطقة التجارة الحرة في جورجيا" في الولايات المتحدة الأمريكية. وأقيمت على هامش ورشة العمل أيضاً سلسلة من الجلسات النقاشية حول "الابتكار في المناطق الحرة الصينية" و"الجيل القادم من المناطق الحرة".

Search form