الخبير الاقتصادي البارز "جورج ماجنوس" يتحدث خلال مؤتمر يورموني قطر 2016

الأحد 27 نوفمبر 2016
جورج ماجنوس

الدوحة - مينا هيرالد: من المنتظر أن يشهد مؤتمر يورموني قطر 2016 مشاركة الخبير الاقتصادي البارز جورج ماجنوس والذي كان قد تنبأ سابقاً بأن أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة الأمريكية ستؤدي إلى حدوث أزمة ركود اقتصادي عالمي عام 2008. وسيكون جورج ماجنوس أحد أبرز المتحدثين الرئيسيين خلال المؤتمر.

وسيستعرض ماجنوس خلال كلمته التوقعات الخاصة بالاقتصاد العالمي وخاصة بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفترة رئاسة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب التي ستبدأ في يناير 2017.

وفي هذا السياق، قال ماجنوس: " أعتقد وبحكم خبرتي الاقتصادية أن الفترة الماضية تعد واحدة من أكثر الفترات إثارة للاهتمام في التاريخ الحديث، وذلك بالنظر إلى حجم ونطاق الصدمات الاقتصادية التي واجهناها، بدءاً بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ووصولاً إلى الانتخابات الأخيرة التي فاز بها دونالد ترامب. ولكن ما هو مثير للاهتمام ليس بالضرورة أن يكون مناسباً أو مريحاً للأفراد و للمؤسسات المالية، لذا من الضروري أن نعي تماماً حجم التحديات الراهنة التي نواجهها."

وإلى جانب استعراض الأحداث الأخيرة وتأثيرها الاقتصادي المحتمل، سيتم تسليط الضوء خلال العرض على العوامل التي تسهم في تشكيل التنمية الاقتصادية على المدى الطويل، مثل الديون العالمية، والدور المتغير الذي تلعبه الصين، والتحديات الديموغرافية على المدى الطويل بسبب ارتفاع معدل أعمار السكان.

ويعتقد ماجنوس أن التطورات السياسية المفاجئة في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة قد تمتد لتؤثر على أوروبا، مما قد يؤدي إلى تغييرات مهمة في السياسات الاقتصادية والأسواق المالية.

من جهتها قالت، فيكتوريا بيهن، مديرة مؤتمرات يوروموني في الشرق الأوسط وإفريقيا: " إن من بين المزايا الرئيسية لحضور مؤتمرات يوروموني هو الفرصة التي يتيحها المؤتمر للحاضرين للاستفادة من آراء كبار المسؤولين المحليين التي تتسم بالذكاء إلى جانب الرؤى والتصورات التي يقدمها الخبراء العالميين، ونحن متحمسون للغاية لمشاركة جورج ماجنوس وتحدثه خلال مؤتمر يورموني قطر للمرة الأولى. وبلا شك، ستوفر آراؤه لمحة هامة حول الاتجاهات العالمية ومدى تأثيرها في دولة قطر، كما نرحب أيضاً بمشاركة القادة القطريين الذين سيناقشون العديد من القضايا الاقتصادية الهامة من منظور محلي."

ويعد جورج ماجنوس خبيراً ومحللاً اقتصادياً مستقلاً، وهو خبير معاون لدى مركز الصين، وجامعة أكسفورد، ومستشار أول اقتصادي لدى شركة UBS وللعديد من المؤسسات المالية الأخرى. وهو عضو المجلس الاستشاري لمؤسسة BCA في مونتريال. وخلال الفترة من 1995 إلى 2012 ، تقلد السيد ماجنوس منصب كبير الاقتصاديين، ومن مستشار اقتصادي أول لدى بنك UBS Investment.

ولماجنوس الكثير من الكتابات حول الاقتصاد العالمي، وتلقي الثناء على وجه خاص على تنبؤاته بـما يعرف بـ "لحظة مينسكي" عام 2007 مع بداية اندلاع الأزمة المالية، وهو مؤلف كتاب " The Age of Aging " – وهو عبارة عن دراسة تبحث في تأثيرات التغير الديموغرافي على العالم.

ويعقد مؤتمر "يوروموني قطر 20ش6" تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ويشارك في استضافته مصرف قطر المركزي، وسيتمحور المؤتمر هذا العام حول "بناء منظومة مالية جديدة" تبحث في النماذج والتحولات في السياسات الواجب إحداثها لمعالجة القضايا الراهنة المتعلقة بالسيولة والدين والإنفاق العام.

Search form