دبي ترسخ مكانتها وجهة عالمية رائدة للتسوق مع إطلاق تقويم دبي السنوي لقطاع التجزئة

الأحد 27 نوفمبر 2016

دبي - مينا هيرالد: بعد الاطلاع الواسع على مستوى تنافسية قطاع التجزئة في دبي ولاسيما من حيث مكانة دبي العالمية "كوجهة تسوق مفضلة" للسياح من قبل دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (دبي للسياحة)، جاءت التوصيات الاستراتيجية لإعطاء الأولوية لهذا القطاع المتميز، وبناء عليه تم التشاور مع دائرة التنمية الإقتصادية في دبي وعدد من الشركاء الرئيسيين من القطاعين العام والخاص مع بداية هذا العام. وأثمرت هذه الجهود عن إطلاق مبادرات ترتقي إلى تطلعات المستهلكين وتنافسية الأسعار وتنوع البضائع وتعزيز تجربة التسوق والتسويق الإلكتروني عبر استخدام التقنيات الرقمية المبتكرة. ومن هذه المبادرات "تقويم دبي السنوي لقطاع التجزئة".

وقال سعادة سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بدبي: "تمثل تجارة التجزئة ركيزة أساسية في النشاط الاقتصادي، حيث تسهم بنحو ما يصل إلى 30% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة، وسوف يلعب قطاع التجزئة دوراً رئيسيا في تحقيق رؤية دبي السياحية 2020 الرامية لاستقطاب 20 مليون زائر بحلول عام 2020. ومن هنا، يتعين علينا تضافر الجهود على مستوى الإمارة لتقديم تجربة تسوّق نوعية واستثنائية تتماشي مع أفضل الممارسات العالمية من حيث البنية التحتية وإطلاق المبادرات والحوافز وغيرها".

وأضاف القمزي: "تحرص دائرة التنمية الاقتصادية على تنفيذ مبادرات متنوعة لتعزيز سهولة مزاولة أنشطة الأعمال وجعل التسوق في دبي تجربة ممتعة، بالإضافة إلى العمل المشترك مع القطاعين العام والخاص لتطوير استراتيجيات مبتكرة من شأنها تعزيز مكانة دبي كوجهة عالمية مفضلة للتسوق للزوار والمقيمين على حد سواء".

وقال سعادة هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري (دبي للسياحة): "تواصل دبي ترسيخ مكانتها على خريطة السياحة العالمية، ولاسيما أنها تحتل المركز الرابع من حيث ارتفاع متوسط إنفاق السائح، وذلك بالمقارنة مع أية مدينة أخرى حول العالم. فإلى جانب الاهتمام بأعداد السياح، فإن من مهام وصلاحيات دبي للسياحة كذلك تعزيز القيمة الاقتصادية لمختلف المجالات التي تعنى بتجربة السفر لزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي. فيما يعتبر قطاع التجزئة أحد الركائز الأساسية لوجهتنا ومحركاً رئيسياً للاقتصاد".

وأضاف سعادته قائلا: "نهدف من هذه المبادرة إلى العمل مع قطاع التجزئة لنعزز من مكانة دبي باعتبارها وجهة رائدة عالميا في السياحة والتسوق، بحيث تستقطب السياح من شتى أنحاء العالم، وتقديم تجربة تسوق فريدة ينفقوا من خلالها للشراء من المحلات التجارية ومراكز التسوق، وهو ما يساهم في تسريع نمو قطاع التجزئة المحلي. ولقد أثمر هذا التعاون المثالي والمشترك بين القطاعين العام والخاص، مما مكّن دبي للسياحة من وضع قائمة شاملة من المبادرات التي سيتم تنفيذها بالاشتراك مع الجهات المعنية والشركاء. واليوم، نحن سعداء بالإعلان عن واحدة من أهم المكونات الإستراتيجية، ألا وهي تقويم دبي السنوي لقطاع التجزئة".

وسوف يبدأ تقويم دبي السنوي لقطاع التجزئة في 26 ديسمبر 2016 - اليوم الافتتاحي لمهرجان دبي للتسوق – متضمنا البرنامج الكامل للأنشطة الخاصة بالتجزئة التي يجري الترويج لها على مستوى المدينة خلال المهرجانات التي تعنى بالتسوق والحملات والعروض الترويجية الموسمية، والتخفيضات الكبرى، والفعاليات ذات الصلة بالتنزيلات، وتجارب وأنشطة حصرية تتعلق بالتجزئة. وسوف تقوم دبي للسياحة بتسويق هذه المبادرة عالميا، بما يساهم في زيادة تدفق السياح إلى دبي وتعزيز مكانتها كوجهة للتسوق، كما وسيتم الترويج لها محليا لجذب المزيد من المقيمين والإنفاق على مدار السنة.

وجاءت مبادرة تقويم دبي السنوي لقطاع التجزئة "الأولى من نوعها" كثمرة تعاون مشترك بين مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي ودائرة التنمية الاقتصادية بدبي ومجموعات التجزئة الرئيسية، وأبرز العلامات التجارية، ومراكز التسوق لتحديد أنواع الفعاليات، والأوقات المناسبة، والفترات الزمنية، بما يتوافق مع الدورات العالمية لقطاع التجزئة والأزياء، وكذلك تقييم أكبر المحركات الرئيسية للإنفاق على التجزئة وذلك بالمقارنة مع أفضل وجهات التسوق العالمية.
وانطلاقاً من تقييم شامل عبر معايير ذات صلة بالقطاع وقياس التنافسية الشاملة، فإن هذا التقويم يعكس نهجاً مدروساً يتضمن ـــثلاثة محاور تجمع بين دورات الشراء للأسواق الإقليمية، والرغبات، والاحتياجات المختلفة للسياح من أسواق محددة متوافقة مع سلسلة التوريد بالتجزئة العالمية وطبقاً للمواسم.
وفي تصريح له، قال عمر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري في اقتصادية دبي: "يسرنا في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي أن نتعاون مع دائرة السياحة والتسويق التجاري، متمثلة بمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة من أجل إنجاح هذه المبادرة الجديدة التي تعنى بقطاع التجزئة باعتباره أحد أبرز المحرّكات الأساسية لضمان استدامة النمو الاقتصادي في دبي، وبما يتماشى مع الرؤية الطموحة لقيادتنا الحكيمة في جعل دبي في الصدارة دائما، وكمركز فريد من نوعه للتسوق وتجارة التجزئة في العالم. ولاشك أن مثل هذه المبادرات تمكّننا من تحقيق هذه الرؤية والمزيد من الإنجازات التي لم يكن لها أن تنجح لولا التعاون المثمر والبنّاء بين القطاعين العام والخاص. ونحن واثقون من أن مبادرة ’تقويم دبي السنوي لقطاع التجزئة’ سوف تسهم في الارتقاء بهذا القطاع الحيوي، وتفتح المجال أمام المزيد من العلامات التجارية العالمية لتقديم عروض ترويجية وتجارب تسوّق فريدة من نوعها في مواسم مختلفة على مدار العام".
ومن جهته قال سعيد محمد معصم الفلاسي، مدير تنفيذي إدارة التجزئة والشراكات الإستراتيجية في مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة:" "يشكل قطاعا السياحة وتجارة التجزئة ركيزتين أساسيتين في اقتصاد إمارة دبي ويجمع تقويم دبي السنوي لقطاع التجزئة بين الأهداف الاستراتيجية لهذين القطاعين بما يضمن تطوير تجارة التجزئة محلياً وتعزيز تجربة التسوق لسياح دبي بشكل عام. ونتوقع مع إطلاق هذه المبادرة وما تتضمنه من مهرجانات وفعاليات وحملات ترويجية مميزة بأن يكون السياح قادرين على تخطيط رحلاتهم إلى دبي حسب هذا التقويم. كما أنه ضروري للمقيمين ايضاً لما يقدمه لهم من فرص حقيقية للتسوق على مدار العام ما يساهم في تحقيق زيادة في حجم المبيعات".

وأضاف الفلاسي: "تحتل دبي اليوم مكانة مرموقة في المنطقة لما يقدمه قطاع تجارة التجزئة فيها من عروض منقطعة النظير، كما أنها جاءت بالمرتبة الثانية عالمياً بعد لندن لجهة العلامات التجارية العالمية التي تستضيفها. ويأتي هذا الانجاز نتيجة للتعاون المستمر بين القطاعين العام والخاص والذي يشكل ركيزة أساسية في إطلاق تقويم دبي السنوي لقطاع التجزئة".

أهم مزايا تقويم دبي السنوي لقطاع التجزئة:
يعد مهرجان دبي للتسوق ومفاجآت صيف دبي من أبرز المهرجانات التي تشهدها المدينة ذات تواريخ وفترات محددة بما يتيح المجال أمام تجار التجزئة لإطلاق عروض ترويجية مجزية ذات قيمة كبيرة للمتسوقين.
إن تخفيضات اليوم الوطني الكبرى مع إطلاقها لأول مرة ستكون ذات أهمية كبرى لقطاع التجزئة، مع التخفيضات التي تتضمنها خلال الاحتفالات بهذه المناسبة. وتقديم فرصة مهمة للأسواق حتى تنشط.
فترات المهرجانات والفعاليات الهامة مثل "رمضان في دبي"، واحتفالات "العيد في دبي"، والتي ستستكمل بالمزيد من الأنشطة والعروض الترويجية خلال السنة الصينية الجديدة، وديوالي، وأسبوع العائلة، لجذب السياح خلال فترة العطلات.

بالإضافة إلى الفوائد الجمّة التي يحصل عليها المستهلك، من المكافآت، والبرامج الموجهة لقطاع التجزئة التي تم اختيارها بعناية على مدار العام. ولقد اهتم تقويم دبي السنوي لقطاع التجزئة بالتصاريح المتعلقة بالقطاع والاحتياجات التنظيمية، في محاولة لرفع مستوى الكفاءة وجعلها حلا "أكثر ذكاء" للمدينة. بدلا من التقدم للحصول على تراخيص متعددة للمهرجانات والعروض الترويجية التي تقام على مدار العام، وعليه سيصبح بإمكان تجار التجزئة المشاركة في جميع الأحداث المذكورة في تقويم دبي السنوي لقطاع التجزئة من خلال تصريح سنوي واحد فقط لتغطية مدة هذه الفترات لجميع الأنشطة المذكورة، وسيتم تبسيط جميع الطلبات من خلال نظام تصاريح العروض الترويجية لدائرة التنمية الاقتصادية. فيما سيبدأ التسجيل للعام 2017 بأكمله ابتداء من 4 ديسمبر 2016.

واستطاعت دبي للسياحة بعد مشاركة العديد من الشركاء من قطاع التجزئة في عملية التقييم الاستراتيجية ووضع اللمسات الأخيرة على المبادرة، أن تطلق استراتيجية للتنمية المستدامة تأخذ بعين الاعتبار آراء القطاع الخاص وتسهل سبل التعاون المشترك لتعزيز الصفات التنافسية العالمية لدبي في التسوق.

وحول هذه المبادرة، عبّر عدد من أبرز الشخصيات العاملة في قطاع التجزئة عن أرائهم.

مجموعة الطاير، المدير التنفيذي للتجزئة، خالد الطاير قال:"باعتبارها واحدة من أكبر شركات تجارة التجزئة للمنتجات الفاخرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإننا ندرك أهمية المبادرات العديدة التي تقوم بها دبي للسياحة ودائرة التنمية الاقتصادية. حيث تساهم هذه الجهود التسويقية المشتركة في الوصول إلى آفاق جديدة، وتعزز من مكانة دبي كوجهة رائدة عالميا في التسوق".

مجموعة أباريل، رئيس المجموعة نيلش فيد قال: "تعرف دبي بانها من أهم وجهات تجارة التجزئة في العالم وعلى مدى أكثر من 20 عاماً مضت ونحن نشهد باستمرار زيادة ملحوظة في هذا القطاع خلال مهرجان دبي للتسوق اكثر من أي وقت آخر خلال العام. ونحن مسرورون جداً بإطلاق تقويم دبي السنوي لقطاع التجزئة وكلنا ثقة بأن هذه الخطوة ستساهم في تعزيز تنظيم هذا القطاع واستقطاب المزيد من المتسوقين حول العالم"

مجموعة آزاديا في الإمارات، مدير المجموعة سيزر مكرزل قال: "نجح قطاع تجارة التجزئة وبدعم من دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي عبر العديد من المبادرات مثل مهرجان دبي للتسوق ومفاجآت صيف دبي بالترويج للإمارة كوجهة عالمية للتسوق. وبتضافر جهود كافة الشركاء مثل دبي للسياحة ودائرة التنمية الإقتصادية في دبي والمتخصصين في هذا القطاع يتعاظم دور تجارة التجزئة كداعم اساسي للنمو الإقتصادي لإمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام. ونتطلع دائماً للمزيد من التعاون والتنسيق للمزيد من النجاح".

مجموعة شلهوب، الرئيس التنفيذي المشارك باتريك شلهوب قال: "يعد تنظيم فعاليات التجزئة في دبي وفق تقويم سنوي متكامل يأخذ بعين الاعتبار الفعاليات المشابهة على مستوى العالم أحد أهم النتائج الإستراتيجية لتقويم دبي السنوي لقطاع التجزئة وهذا الأمر يتيح المجال للتسويق بشكل فعال لتجربة التسوق في دبي على مدار العام لتحقيق المزيد من المبيعات ودفع عجلة مساهمة هذا القطاع في إجمالي الناتج المحلي للإمارة".

"إعمار مولز"، الرئيس التنفيذي ناصر رفيع قال: "يؤكد تطوير تقويم دبي السنوي لقطاع التجزئة على إلتزام دبي بتطوير هذا القطاع كما أنه يعكس رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، "رعاه الله" لترسيخ مكانة الإمارة كواحدة من أهم وجهات السياحة والتسوق في العالم. وتحرص دبي بشكل دائم على تطوير تجارة التجزئة إدراكاً لأهميتها كركيزة أساسية وداعمة لقطاع السياحة وتحقيق التنمية المستدامة في دبي".

ماجد الفطيم العقارية، الرئيس التنفيذي لمراكز التسوق غيث شقير قال: "مازالت الشراكة الإستراتيجية مستمرة بين ماجد الفطيم ودائرة السياحة والتسويق التجاري منذ أكثر من عقدين. ويسرنا الاستمرار في هذه الشراكة كونها تتماشى مع توجهاتنا لتقديم تجربة مميزة ومتجددة للجميع كل يوم ونتوقع المزيد من النجاح والانجازات خلال العام 2017".

شركة محمد حمود الشايع علقت بالقول: "تعد دبي من أهم الأسواق التي نعمل بها نتيجة لتطور قطاع تجارة التجزئة فيها. وتعتبر مهرجانات وفعاليات التجزئة ضرورية لنا لتقديم مجموعة واسعة من خيارات التسوق من أرقى العلامات التجارية للمتسوقين من مختلف دول العالم. ونتطلع للتعاون والتنسيق مع دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي ودائرة التنمية الإقتصادية في دبي لنكون جزءاً من المبادرة المبتكرة تقويم دبي السنوي لقطاع التجزئة للعام 2017 وبالتالي المساهمة في تطوير هذا القطاع بشكل عام".

مجموعة ريفولي، المدير العام عادل زرعوني قال: "يسرنا جداً إطلاق هذه المبادرة الحكومية المبتكرة التي تحدد مهرجانات وفعاليات التجزئة على مدار العام. وكان قطاع تجارة التجزئة قد حقق نجاحاً كبيراً خلال العام الماضي بفضل هذه الجهود. ونحن بدورنا ملتزمون بتقديم ما يمكننا من دعم مثل هذه المبادرات التي تؤمن ترسيخ مكانة دبي كأفضل وجهة عالمية للتسوق وتعزيز مساهمة قطاع التجزئة في النمو الشامل للإمارة".

صدّيقي القابضة، المدير التنفيذي لتطوير الأعمال كريستوف نيكايس قال: "مما لاشك فيه أن جهود دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي لتشكيل لجنة لقطاع التجزئة لضمان إلتزام كافة الشركاء ومساهمتهم في استراتيجية هذا القطاع هي أساس للمحافظة على معدل النجاح الذي تحققه تجارة التجزئة والبناء عليه في المستقبل إلى جانب ترسيخ مكانة دبي وموقعها عالمياً في هذا المجال. وبناء على كافة هذه المعطيات جاء تنظيم المنتدى العالمي لتجارة التجزئة 2016 في دبي ولم يكن وليد الصدفة ونتطلع لتحقيق المزيد من النجاح خلال العام المقبل".

ويتضمن تقويم دبي السنوي لقطاع التجزئة ما يلي:

مهرجان دبي للتسوق(26 ديسمبر – 28 يناير 2017): تشارك مراكز التسوق والمحلات التجارية بشكل واسع في العروض الترويجية التي تقام خلال مهرجان دبي للتسوق، والذي سيقام خلال الفترة ما بين شهري ديسمبر ويناير.
الاحتفالات بالسنة الصينية الجديدة(29 يناير-7 فبراير2017): تنظم عروض ترويجية مباشرة بعد مهرجان دبي للتسوق ولمدة 10 أيام.
إطلاق تشكيلة الربيع والصيف(10-18 فبراير): على مدى أسبوع تقريبا في شهر فبراير، ستقوم المحلات التجارية بعروض ترويجية خاصة على تشكيلة واسعة من البضائع الربيعية والصيفية.
أسبوع الأسرة(20 مارس- 2 إبريل): تقام عروض ترويجية خلال أسبوع العائلة، وذلك في فترة محددة ما بين شهري مارس وإبريل.
التنزيلات الكبرى(25-27 مايو): تقام على مدى ثلاثة أيام في شهر مايو، ويقوم مبدأها على تقديم عروض ترويجية مفاجئة قبل يوم تقريبا من شهر رمضان.
رمضان في دبي/العيد في دبي(27 مايو-28 يونيو) : عروض ترويجية تمتد على مدى شهر تقريبا ما بين شهري مايو ويونيو تتخلل شهر رمضان الكريم وعيد الفطر.
مفاجآت صيف دبي (1يوليو-12 أغسطس): على مدى أيام حدث مفاجآت صيف دبي، الذي ينظم خلال شهري يوليو وأغسطس، بإمكان مراكز التسوق والمحلات التجارية المشاركة في العروض الترويجية التي تشتمل على خصومات هائلة على أرقى العلامات التجارية.
العودة إلى المدارس(13-26 أغسطس): خلال شهر أغسطس، وقبل بدء الموسم الدراسي الجديد، سيتم تنظيم عروض ترويجية لتنشيط قطاع التجزئة الذي يعنى بالموسم الدراسي.
العيد في دبي-عيد الأضحى(1-3 سبتمبر): عروض ترويجية تمتد على أيام عيد الأضحى المبارك.
إطلاق تشكيلة الخريف والشتاء(4-12 سبتمبر): على مدى 9 أيام تقريبا في شهر سبتمبر، ستقوم المحلات التجارية بعروض ترويجية خاصة على تشكيلة واسعة من البضائع للخريف والشتاء.
عروض ديوالي(13-19 أكتوبر): سيتم تنظيم عروض ترويجية بهذه المناسبة التي تعنى بفئة محددة من الجالية الهندية، وذلك على مدى أسبوع خلال شهر أكتوبر.
تخفيضات اليوم الوطني الكبرى: سوف يتم تنظيم عروض ترويجية خلال الاحتفال باليوم الوطني وذلك على مدى 3 أيام في 1 و2 و3 ديسمبر.

أخبار مرتبطة