بي دبليو سي الشرق الأوسط تنجح في مواجهة تحديات المنطقة وتحقق نمواً كبيراً في السنة المالية 2016

الإثنين 28 نوفمبر 2016
هاني أشقر

دبي - مينا هيرالد: أصدرت بي دبليو سي الشرق الأوسط، إحدى أكبر شركات الخدمات المهنية العالمية ، تقريرها الأول الخاص بالمراجعة السنوية لمنطقة الشرق الأوسط للسنة المالية 2016. وقد سجلت بي دبليو سي، بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي تشهدها المنطقة، نمواً كبيراً في الإيرادات، ولا تزال الشركة تستثمر بقوة في أفرادها وقدراتها وتقنياتها لتحقيق هدفها المتمثل في بناء الثقة في المجتمع وحل أهم مشكلات المنطقة.

وقد حققت بي دبليو سي الشرق الأوسط، نمواً في العائدات بنسبة 14% في عام 2016، مما يعكس نمواً قوياً في مختلف مجالات الأعمال. كما سجلت جميع قطاعات الأعمال الرئيسية بالشركة، وهي خدمات التدقيق والضرائب والشؤون القانونية والصفقات والاستشارات و شركة استراتجي أند ، أداءً قوياً في السنة المالية 2016، ووسعت الشركة من نطاق الخدمات التي تقدمها حتى تستطيع أن تقدم لعملائها كافة القدرات "بدءاً من وضع الاستراتيجية وحتى التنفيذ". وتزايد الطلب على خدمات الشركة وبخاصة على الخدمات الاستشارية المتعلقة بتحليل البيانات والخدمات الرقمية وتجربة العملاء وإعادة الهيكلة والخصخصة وضريبة القيمة المضافة. كما ساهمت التأثيرات الإيجابية ولاسيما برامج تحول القطاع العام في كل من الإمارات والسعودية في النجاح الذي حققته الشركة في عام 2016. وتجدر الإشارة هنا إلى أن العائدات التي حققها القطاع الخاص سجلت هي الأخرى نمواً كبيراً أيضاً.

وعند إصدار النسخة الأولى من تقرير المراجعة السنوية لمنطقة الشرق الأوسط والتحليل الأول على الإطلاق لقياس وإدارة الأثر الكلي، صرح هاني أشقر، الشريك المسؤول في بي دبليو سي الشرق الأوسط،: "نحن فخورون جداً بالعمل الذي ننجزه في المنطقة والأثر الإيجابي الذي نحققه لعملائنا وأفراد الشركة وأصحاب المصالح على النطاق الواسع. ونحن نسعى كشركة لتحقيق هدف مزدوج يتمثل في حل المشكلات المهمة وبناء الثقة في المجتمع. ويُعد تقرير المراجعة السنوية لمنطقة الشرق الأوسط الأداة التي سنعلن بها عن الأثر الكبير الذي نحققه في مختلف أرجاء المنطقة. ونحن نستخدم الآن وللمرة الأولى تحليل قياس وإدارة الأثر الكلي الذي يقوم بقياس مساهمتنا في الاقتصاد والمجتمع مقارنة بتأثيرنا الحتمي على البيئة. وهذه إحدى الطرق التي نحقق بها الشفافية التامة في تعاملنا مع أصحاب المصلحة، ونحسن بها المعلومات التي نعتمد عليها في اتخاذ القرارات".

وأضاف هاني: "يؤكد هذا التقرير كلاً من التزامنا تجاه المنطقة وتأثيرنا الإيجابي عليها. فعندما تقوم بتعيين أكثر من 4 آلاف شخص في المنطقة، يمكنك أن تؤثر إيجابياً بشكل كبير ، وبخاصة عندما تكون الغالبية منهم من المواهب الشابة".

ومن جانبه صرح ستيفن أندرسون، الشريك المسؤول عن العملاء والأسواق في بي دبليو سي الشرق الأوسط: "تشهد المنطقة تحولاً يحدث مرة واحدة كل الجيل. فعلى الصعيد العالمي، نرى خمس قوى أو "توجهات كبرى" تؤثر على العالم وهي التغير الديموغرافي وتحول القوة الاقتصادية في الشرق والتوسع الحضري المتزايد وندرة الموارد والثورة التكنولوجية الهائلة. ونقع جميعنا في مركز هذه التوجهات الكبرى التي يؤثر كل منها بشكل كبير على منطقتنا. وقد دفعت هذه القوى إلى جانب الزخم الناجم عن انخفاض أسعار النفط المتوقع استمراره لفترة طويلة إلى حدوث موجة من التحول في جميع أنحاء منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. وقد بدأنا العمل على العديد من برامج التحول في المملكة العربية السعودية خاصة عند الاعلان عن رؤية المملكة 2030 والتي تتطلع من خلالها إلى تنويع أنشطتها التجارية بعيداً عن النفط وتسعى لتنفيذ مجموعة من الإصلاحات الأخرى ".

الأداء
ومع تركيز الحكومات ومؤسسات الأعمال في مختلف أرجاء المنطقة على الفعالية وتحسين الأداء العملي والمالي، فقد كان أحد أهدافنا الرئيسية لقسم الخدمات الاستشارية في الشركة أن نكون في وضع جيد يمكننا من تقديم الدعم اللازم لعملائنا في هذه المجالات الدقيقة. فقد عززنا فريق الرعاية الصحية بخبرات عالمية، وأسسنا مركزاً للتميز في مجال الملاحة الجوية وقمنا بزيادة تركيزنا على الخدمات الرقمية – وتشكل جميع هذه المجالات محل اهتمام كبير في المنطقة.

سجلت الشركة أداءً جيداً عبر كافة المجالات خلال السنة المالية 2016:

سجلت شركة استراتجي أند (بوز وشركاه سابقاً) بعد اندماجها مع بي دبليو سي، نمواً هائلاً في السنة المالية 2016، مبنياً على أسس العلاقات القوية لديها والتركيز الشديد على العملاء والخبرة المتعمقة في مختلف القطاعات وعلى فريق متميز من أبرز الكوادر والمواهب.

سجل قسم التدقيق أداءً قوياً بالرغم من الظروف التجارية الصعبة على خلفية ضغوط التكلفة الناجمة عن استمرار انخفاض أسعار النفط. كما أظهرت الشركة نمواً كبيراً في خدمات أسواق رأس المال والخدمات المحاسبية التي تقدمها الشركة وكذلك الأمر في أكاديمية بي دبليو سي، الذراع التعليمي للشركة.

كما حقق قسم الصفقات نمواً في السنة المالية 2016، وبخاصة في قسم الصفقات الاستراتيجية التي تقدم رؤى متخصصة في القطاعات التي تمثل نقطة رئيسية للمنطقة وهي قطاع الرعاية الصحية والطاقة والبنية التحتية والبناء والعقارات والضيافة والترفيه وتجارة التجزئة. كما ركزت الشركة بشدة على المجالات التي من المرجح أن تصبح أكثر أهمية في ظل السوق المحفوف بالتحديات. كما شهد قسم التحقيقات الجنائية عاماً حافلاً، انعكاساً لتأثير تزايد الشفافية والتنظيم على مؤسسات الأعمال واهتمام مجالس الإدارة والإدارات المتنامي لدراسة الأداء المالي.

كما حقق فريق الضرائب والشؤون القانونية أداءً قوياً هذا العام، إذ استمر في تعزيز قدراتنا الرائدة في مجال خدمات الضرائب الدولية والتسعير التحويلي كما ساعد عملائنا على دراسة الإصلاحات المالية والاستعداد لفرض ضريبة القيمة المضافة في المنطقة.

الكوادر

واستقبلت الشركة رقماً قياسياً من الموظفين الجدد في السنة المالية 2016، كان من بينهم 307 من الخريجين الجدد و650 متخصصاً مهنياً من ذوي الخبرة ونحو 100 موظف لخدمات الدعم. وزاد إجمالي عدد موظفينا عن 4 آلاف موظف في مختلف أرجاء منطقة الشرق الأوسط. وشهد شهر سبتمبر وحده تعيين أكثر من 270 خريجاً في بي دبليو سي، أكثر من 80% منهم من المتحدثين باللغة العربية و40% منهم من الإناث. وسوف يحظى الخريجون بفرصة لتنمية قدراتهم من خلال العمل على مشاريع كبيرة وعن طريق الحصول على التوجيه والإشراف وحضور دورات تدريبية على مستوى عالمي.

وفي هذا الصدد، صرح هاني أشقر، الشريك المسؤول في بي دبليو سي الشرق الأوسط: "تُعد رعاية المواهب المحلية طريقة أخرى للتأكيد على التزامنا تجاه البلدان التي نعمل فيها. ويعتبر برنامج وطني الذي يعنى بالمواطنين الامارتيين خير مثال على ذلك ومن المقرر أن نقوم بتعميمه على نطاق أوسع في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. وهو برنامج يمتد على فترة ثلاث سنوات للمواطنين الإماراتيين ويوفر للمواهب الشابة فرص للعمل والسفر والدراسة مع بي دبليو سي في جميع أنحاء المنطقة والخارج. وأنا فخور بشكل خاص لحصول البرنامج مؤخراً على تقدير وإشادة كل من وزارة الاقتصاد وجمعية المحاسبين ومدققي الحسابات في دولة الإمارات".

أخبار مرتبطة