مدينة مصدر تحتفي بالذكرى السنوية السادسة لإطلاق نظام النقل الشخصي السريع وبنقله للراكب رقم 2 مليون

الأربعاء 30 نوفمبر 2016
يوسف باصليب، المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في "مصدر" يرحب بالآنسة غيثما ديفانجي، الطالبة في مدرسة ميريلاند أبوظبي، وهي الراكبة رقم 2 مليون لنظام النقل الشخصي السريع في مدينة مصدر

أبوظبي - مينا هيرالد: احتفت مدينة مصدر بالذكرى السنوية السادسة لتشغيل نظام النقل الشخصي السريع التي صادفت (28 نوفمبر)، وذلك بعد أسبوع من نقله الراكب رقم 2 مليون. وقد قطعت مركبات نظام النقل الشخصي مسافة تُقدّر بأكثر من 891.879 كيلومترًا على مدى السنوات الست الماضية بالإضافة إلى مساهمتها في الحد من انبعاثات كربونية تعادل تلك التي تنبعث من 53 سيارة على مدار عامٍ كامل.

ورحّب يوسف باصليب، المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في "مصدر"، بالراكب صاحب الحظ السعيد، الآنسة غيثما ديفانجي، الطالبة في مدرسة ميريلاند أبوظبي، وهي الراكبة رقم 2 مليون لنظام النقل الشخصي السريع في مدينة مصدر وذلك خلال زيارة مدرسية شاركت بها للمدينة حيث كانت تستقل المركبة المتجهة من محطة المواقف الشمالية نحو معهد مصدر.

وقال باصليب: "يُشكّل هذا الإنجاز دليلًا على ثقافة الابتكار التي تنتهجها مصدر، كما يُبين الرواج المتزايد الذي يحظى به نظام النقل الشخصي السريع وكيفية توظيف وسائل النقل المستدامة في التجمعات العمرانية بما يمهد الطريق لاعتمادها في مدن المستقبل".

يُشار إلى أنه منذ انطلاق النظام قبل عدة سنوات، تمّ جمع كم هائل من البيانات والاستفادة منها في تطوير المركبات ذاتية القيادة، سواء من حيث التكنولوجيا أو التفاعل مع المستخدمين.

من جانبه، قال كاريل فان هيلسدينجن، الرئيس التنفيذي لشركة 2getthere، الشركة المُصنعة لنظام النقل الشخصي السريع، "تحظى التطبيقات الواقعية بأهمية كُبرى نظرًا لما توفره من معلومات موثوقة يمكن الاعتماد عليها. ففي حين تُقدم التطبيقات التجريبية لمحة عن كيفية تعامل الركّاب مع نظام ما، إلّا أن التطبيقات الواقعية تُظهر فعالية الأداء على أرض الواقع".

وأضاف: "تستقبل مدينة مصدر ركابًا يستخدمون نظام النقل الشخصي السريع بشكلٍ يومي أو لأول مرة بدءًا من الساعة السادسة صباحًا وحتى منتصف الليل، وهذا يتطلب من النظام أداءً عاليًا وموثوقًا حتى في الظروف الجوية الصعبة مما أكسبنا خبرة واسعة في دعم تطوير المركبات ذاتية القيادة".

وكان نظام النقل الشخصي السريع في مصدر قد أكمل نقل مليون راكب في شهر مايو 2014، كما نجح في نقل مليون راكب آخرين منذ ذلك الوقت، أي بزيادة قدرها 75% في عدد الركاب. وينقل النظام حاليًا خمسة أضعاف الرقم المتوقع من الركاب، ويُلامس متوسط الإشغال نسبة 90% خلال ساعات الذروة في الصباح وبعد الظهر.

ويتم التحكم في مركبات نظام النقل الشخصي السريع من خلال نظام ملاحة متقدم يستخدم المغناطيسات الكهربائية المُدمجة في المسار لتحديد موقع المركبة في حين تعمل أجهزة الاستشعار المُثبتة في المركبة على اكتشاف أي عقبات في طريقها. وتعمل المركبات بواسطة بطارية يتم شحنها أثناء توقّف المركبات في المحطات بين الرحلات.

ويستفيد نظام النقل الشخصي السريع في "مصدر" من ميزات السلامة الديناميكية مما كان له أثره الواضح في انعدام الحوادث أو الاصطدامات منذ إطلاقه. كما حققت عوامل إتاحة النظام وموثوقية المركبات معدلات نجاح مستمرة بلغت 99.6% و99.9% على التوالي.

ويصل طول المرحلة 1A من المشروع التجريبي لنظام النقل الشخصي السريع في مصدر إلى حوالي 1.4 كيلومتر ويضم محطتيْن هما محطة المواقف الشمالية ومحطة معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا. وتعكف شركة 2getthere حاليًا على تمديد شبكة النظام إلى مواقع أخرى داخل المدينة، إضافةً إلى إطلاق نظام النقل العام السريع (GRT) في المستقبل القريب.

يُذكر أن نظام النقل الشخصي السريع في مدينة مصدر حظي منذ اطلاقه باهتمام الزوار المحليين والعالميين إلى جانب شخصيات دولية رفيعة المستوى والذين بدورهم استخدموا هذا النظام المبتكر وأبدوا إعجابهم الشديد به خلال زيارتهم لمدينة مصدر.

Search form