شراكة استراتيجية بين "واحة دبي للسيليكون" و"دبي الذكية"

الإثنين 05 ديسمبر 2016
الدكتور محمد الزرعوني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون والدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام مكتب دبي الذكية

دبي - مينا هيرالد: وقعت سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون، المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة، مذكرة تفاهم مع مكتب "دبي الذكية" الذي يسعى إلى تحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد على وجه الأرض.
وتهدف مذكرة التفاهم إلى تفعيل سبل التعاون بين الجانبين لتطوير منظومة متكاملة للسعادة المؤسسية والعمل على رفع مستوى المشاريع والمبادرات القائمة والجديدة ذات الصلة بالسعادة، بالإضافة الى العمل المشترك لإيجاد أفضل الحلول لتحقيق أهداف أجندة السعادة والتطبيق الأمثل لها على مستوى إمارة دبي.
ووقع اتفاقية التعاون كلٌ من الدكتور محمد الزرعوني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون والدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام مكتب دبي الذكية، وذلك خلال زيارة قامت بها الدكتورة عائشة إلى واحة دبي للسيليكون.
وحول هذه الاتفاقية قال الدكتور الزرعوني: " نسعى لتحقيق مفهوم السعادة عبر التعاون مع كافة الجهات ذات الصلة وفق منهج متكامل وذلك انطلاقاً من مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن السعادة والإيجابية أسلوب حياة والتزام حكومي وروح حقيقة توحد مجتمع الإمارات. لقد كانت سلطة واحة دبي للسيليكون سباقة في اعتمادها استراتيجية شاملة للسعادة لتكون محوراً أساسياً في استراتيجيتها لعام 2021، ونعمل على تحقيق هذه الاستراتيجية لتكون السعادة المؤسسية حقيقة واقعية نعيشها من خلال عدد من المبادرات والبرامج التي ننفذها، كما نعمل على تبادل الخبرات والمعارف مع الشركاء بهدف تطوير التجارب والوصول إلى تطبيق عملي لفكر السعادة والإسهام في تقديم النموذج الأمثل لدور السعادة في مجتمع دبي والإمارات".
من جانبها عبرت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام مكتب مدينة دبي الذكية عن سعادتها بتوقيع مذكرة التفاهم مع سلطة واحة دبي للسيليكون، والتي من شأنها أن تسهم في تعزيز التعاون لدعم المبادرات والمشاريع الهادفة إلى تحقيق رؤية دبي في التحول إلى المدينة الأذكى والأسعد عالمياً.
وقالت الدكتورة عائشة: " إن الاستراتيجية التي نتبعها في التحول إلى مدينة ذكية، تضع السعادة وليس التكنولوجيا، على رأس أولوياتها، وتمت صياغة رؤية دبي الذكية ورسالتها بناءً على رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – رعاه الله، التي تعتبر سعادة الناس أعلى مؤشرات النجاح، ولهذا فإن السعادة لها دورٌ حيوي في تحقيق مساعينا".
كما تم أثناء زيارة الدكتورة عائشة بن بشر إلى واحة دبي للسيليكون إطلاق دبلوم السعادة الأول من نوعه في العالم وذلك بالتعاون بين دبي الذكية وجامعة روتشستر للتكنولوجيا –دبي ومعهد غالوب الدولي.
ويهدف دبلوم السعادة إلى تمكين قيادات المؤسسات من مفاهيم السعادة المؤسسية وتزويدهم بالأدوات التي تساعدهم على تحقيق هذا المفهوم في مؤسساتهم. وتم تصميم البرنامج ليجمع بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي عبر المحاضرات وتوظيف الإحصاءات ودراسات الحالة والمشاريع التطبيقية.
ويسعى برنامج دبلوم السعادة من خلال عدد من المحاور الرئيسة التي تقدم عبر ست دورات إلى توفير فهم للمدلول العلمي للسعادة وكيفية تقييم مستوى السعادة الفردية والمؤسسية في المؤسسات بشكل أكاديمي موثوق قائم على أسس علمية ودراسة الاستراتيجيات والتقنيات التي تمكن من رفع مستوى السعادة وتطبيقها في بيئة العمل المؤسسية، بالإضافة إلى التعريف بأفضل الممارسات في مجال السعادة وقياسها.
وقامت الدكتورة عائشة بن بشر بجولة في واحة دبي للسيليكون تعرفت خلالها على عددٍ من أبرز مشاريعها حيث زارت مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال (ديتك) الذي يعمل على تقديم الدعم لرواد الأعمال في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي الإسلامي والمحتوى العربي. ويعد (ديتك) المركز الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط ويوفر لرواد الأعمال الصاعدين، فرصة تأسيس مشروعاتهم الخاصة، فضلاً عن تقديم خدمات الدعم مثل الاستشارات ومساحات العمل وفرص التواصل.
وشملت الجولة زيارة حاضنة "انطلاق" التي تركز على التكنولوجيا في السفر والطيران والتي أطلقتها مجموعة الإمارات، بالشراكة مع شركتي «جنرال إلكتريك» و«اتصالات» وسلطة واحة دبي للسيليكون ومختبر الابتكار بالتعاون مع شركة "إنتل" والذي يدعم الابتكار والتطوير في مجال إنترنت الأشياء.
كما اطلعت الدكتورة عائشة بن بشر على نموذج مشروع "سيليكون بارك" والذي يعد أبرز المشاريع الكبرى في الواحة والتي تجسد فكرة المدينة الذكية في إمارة دبي حيث سوف يكون أول مدينة ذكية متكاملة تمتد على مساحة 150 ألف متر مربع، إضافة إلى إطلاعها على عدد من المشاريع والمبادرات الذكية التي نفذتها واحة دبي للسيليكون مثل أعمدة الإنارة الذكية وأعمدة الطقس الذكية ونظام الري الذكي تحت سطح الأرض ونظام إدارة النفايات الذكي.
يذكر أن واحة دبي للسيليكون مملوكة بالكامل من قبل حكومة دبي، وتنشط كمجمع تكنولوجي يعمل كمنطقة حرة للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة التي تسعى إلى تأسيس مقرات لها في دبي.

أخبار مرتبطة