"الظاهرة القابضة" تدشن مصنعاً للأرز في مدينة خليفة الصناعية

الثلاثاء 06 ديسمبر 2016

أبوظبي - مينا هيرالد: تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، افتتحت شركة الظاهرة القابضة وموانئ أبوظبي في مدينة خليفة الصناعية اليوم أكبر مصنع أرز من نوعه في منطقة الخليج العربي تمتلكه شركة الظاهرة كوهينور، إحدى شركات الظاهرة القابضة.

وأقيم حفل تدشين المنشأة في مدينة خليفة الصناعية بالتزامن مع معرض "سيال" الشرق الأوسط 2016 لتجارة الأغذية، بحضور معالي علي ماجد المنصوري رئيس دائرة التنمية الاقتصادية عضو المجلس التنفيذي، يرافقه سعادة خليفة العلي، العضو المنتدب لمركز أبوظبي للأمن الغذائي، وسعادة خديم عبدالله الدرعي، نائب رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب لشركة الظاهرة القابضة، إلى جانب الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي موانئ أبوظبي.
ويمتد مصنع أرز شركة "الظاهرة كوهينور" الجديد على مساحة قدرها 100,106 متراً مربعاً في مدينة خليفة الصناعية، وسيتولى المصنع دورة الإنتاج الكاملة بنظام أوتوماتيكي من طحن وتخزين وتعبئة وتوزيع الأرز داخل دولة الإمارات العربية المتحدة والتصدير إلى الأسواق الخارجية عبر ميناء خليفة.

ومن المتوقع أن تنتج "الظاهرة كوهينور" ما يقارب 120 ألف طن متري من الأرز سنوياً ضمن منشأتها التي تبلغ قيمتها 140 مليون درهم. كما يحتوي المصنع على 40 صومعة لتخزين الأرز تبلغ القدرة الاستيعابية لكل واحدة منها 750 طناً. وتضم منشأة "الظاهرة كوهينور" مرافق أخرى للتخزين بسعة 8 آلاف طن، بالإضافة إلى وحدة معالجة المنتجات، ومكاتب إدارية ومرافق دعم أخرى. كما تتطلع الشركة إلى إنشاء احتياطي استراتيجي من الأزر لإمارة أبوظبي بنحو 30 ألف طن متري.

وعبر سعادة خديم عبد الله الدرعي عن فخره بتدشين مصنع الأرز لشركة "الظاهرة كوهينور" الحديث الذي يعتبر الأكبر في المنطقة ويوظف أنظمة أتوماتيكية كاملة لتصنيع وانتاج الأرز. كما أشاد بالموقع الاستراتيجي التي يتميز به المشروع في مدينة خليفة الصناعية بالقرب من ميناء خليفة، الأمر الذي سيتيح للمصنع توزيع منتجاته العالية الجودة والمتنوعة بأسعار معقولة للمستهلكين وبشكل مستمر. وأضاف: "يلعب مصنع شركة "الظاهرة كوهينور" دوراً محورياً في دعم رؤية قيادتنا الرشيدة لتحقيق الأمن الغذائي في أبوظبي، الأمر الذي يعكس التزامنا بدعم نمو النشاطات الصناعية والقطاع الصناعي بهدف تنويع مصادر الاقتصاد بما يتماشى مع خطة أبوظبي الاستراتيجية للتنمية الاقتصادية".

كما أوضح سعادة الدرعي أن المصنع سيستفيد من سلسلة التوريد المتكاملة في مدينة خليفة الصناعية التي تضمن حصول المصنع على منتجات أرز عالي الجودة من الأرز البسمتي والأرز غير البسمتي من الهند وباكستان.

وبهذه المناسبة، قال الكابتن محمد جمعة الشامسي: "يعتبر افتتاح "الظاهرة كوهينور" لمصنع الأرز اليوم في مدينة خليفة الصناعية إنجازاً بارزاً يسهم بشكل كبير في تعزيز الرؤية بعيدة المدى لحكومة أبوظبي ضمن خطة طموحة تسعى إلى تحقيق الأمن الغذائي والاستدامة. وتلعب مدينة خليفة الصناعية دوراً حيوياً في تحقيق هذه الرؤية وتعزيز الإنتاج الغذائي المحلي من خلال بنية تحتية متقدمة تربط بين الشركات والمستهلكين على المستوى الإقليمي والدولي عبر ميناء خليفة وغيره من شبكات النقل الرئيسية في إمارة أبوظبي".

وأضاف: "حققت مدينة خليفة الصناعية تقدماً ملحوظاً في قطاع إنتاج الأغذية من خلال استقطاب عدد من كبريات الشركات المعروفة في هذا القطاع إلى جانب شركة الظاهرة القابضة. ونود في هذا الصدد أن نهنّئ الشركة على هذا الإنجاز، كما نتطلع إلى العمل سوياً لتشجيع المزيد من إنتاج الأغذية محلياً".

يذكر أن شركة الظاهرة القابضة رائدة في مجال الأعمال الزراعية، إذ تتخصص في مجالات زراعة وإنتاج وتجارة أعلاف الحيوانات والسلع الغذائية الأساسية للاستخدام البشري مثل الأرز والفواكه والخضروات. وتملك المجموعة قاعدة أصول كبيرة تتضمن أراضي تبلغ مساحتها 200 ألف فدان، إضافة إلى ثمانية مصانع لضغط الأعلاف وإنتاجها، وأربعة مطاحن للأرز، ومطحنتين للدقيق.

Search form