الموارد المالية للشركات المتوسطة والصغيرة الربح والتدفق النقدي ـ ما هو الفرق؟

الثلاثاء 06 ديسمبر 2016
نايف شاهين، الشريك في شركة Metis للإستشارات الإدارية

بقلم السيد نايف شاهين، الشريك في شركة Metis للإستشارات الإدارية

في اقتصاد السوق الحديث اليوم، يركز الكثير من المستثمرين والشركات على التدفق النقدي من أجل تقييم العمل التجاري. إن التدفق النقدي هو شريان الحياة لأي عمل تجاري، وهو ضروري وحتمي لتحقيق الأرباح. وعلى الرغم من ذلك، إذا كان للشركة تدفق نقدي سلبي فهذا لا يعني بالضرورة أن الأداء المالي للشركة كان سيئاً. إن تقييم كل شركة يكون على أساس مقومات معينة ترفع من قيمة العمل التجاري حتى وإن كان التدفق النقدي ليس إيجابياً.

إن معظم الشركات المتوسطة والصغيرة تتعامل مع الربح والتدفق النقدي على حد سواء. إلا أن الربح لا يساوي التدفق النقدي، ولكنها مؤشرات أو مقاييس مختلفة لعملك التجاري. إن الرابط الأساسي بين الربح والتدفق النقدي هو أصول عملك التجاري. فالأرباح تقيس الجدوى المالية لعملك التجاري، بينما يقيس التدفق النقدي درجة السيولة. إن التدفق النقدي هو الفرق بين النقد الفعلي الداخل والنقد الفعلي الخارج الذي تستخدمه لممارسة معاملاتك التجارية. تهتم البنوك والمحللين بالتدفق النقدي باعتباره المقياس الفعلي لأداء عملك التجاري. وعلى الجانب الآخر، يعد الربح هو الفرق بين إيرادات المبيعات وتكاليف الإنتاج لعملك التجاري.

إن الشركة الناشئة يمكن أن تحقق أرباح كبيرة ولكن في الوقت نفسه قد تواجه مشكلة نقص السيولة، وقد يرجع ذلك إلى استثمار الشركة في الأصول الثابتة طويلة الأجل أو بسبب استثمار أموال الشركة في الأنشطة التي تزيد من نمو المبيعات.

ولتشغيل وتنفيذ مشروع تجاري ناجح، يجب أن يكون لديك فهم للأنواع المختلفة من الأرباح، والتي سيوضحها السيد نايف شاهين:

هامش الربح = صافي إيرادات المبيعات ـ تكاليف الإنتاج
إن أرقام المبيعات يجب أن تشمل فقط إيرادات بيع السلع والخدمات، واستبعاد أي دخل آخر مثل بيع الأصول أو الإستثمارات وتكاليف الإنتاج هي التكلفة المباشرة الفعلية لتصنيع المنتج أو الخدمة المقدمة.

هامش الربح التشغيلي = هامش الربح ـ المصروفات البيعية والإدارية
وهو مقياس للربح في غاية الأهمية، حيث يساعدك على فهم الوضع المالي الأساسي لعملك التجاري. إن "المصروفات البيعية والإدارية" تشمل جميع المصروفات العامة لتشغيل عملك التجاري، مثل: رواتب الموظفين، والتسويق، والإعلان، والإيجار وغيرها من المصروفات العامة. وإذا كان عملك التجاري يحقق إجمالي ربح جيد ولكن هامش التشغيل منخفض، يشير ذلك إلى ارتفاع المصروفات العامة.

صافي الدخل = هامش الربح التشغيلي ـ الفوائد ـ الضرائب ـ إستهلاك الدين ـ الإهلاك ـ أي نفقات أو تكاليف أخرى
إن صافي الدخل هو الربح النهائي للعمل التجاري بعد خصم جميع النفقات والتكاليف مثل: الفوائد والضرائب (من المحتمل قريباً في الشرق الأوسط)، وإستهلاك الدين، والإهلاك، وغيرها من التكاليف. وهو المؤشر الحقيقي للأموال التي تحققها الأعمال التجارية خلال الفترة المقررة. والذي يعرف أيضاً باسم "صافي الربح" للعمل التجاري. وكما أشرت، إن أغلب الشركات المتوسطة والصغيرة قد تستغرق وقتاً طويلاً قبل أن تحقق صافي دخل مرتفع.

إن الإدارة المالية في غاية الأهمية لنجاح أي عمل تجاري، وخاصة في الشركات المتوسطة والصغيرة، حيث عادة ما ترتفع المخاطر. وننصح رجال الأعمال الذين يواجهون ضائقة مالية أن يقوموا بطلب المساعدة من استشاري، والإستثمار في التعلّم حول "إدارة الأموال" لتشغيل أعمالهم بشكل فعّال.

Search form