افتتاح فعاليات المؤتمر السنوي لمنظمة مجتمعات الموانئ الدولية في أبوظبي لأول مرة في المنطقة

الأربعاء 07 ديسمبر 2016

أبوظبي - مينا هيرالد: افتتحت موانئ أبوظبي، المطور الرئيسي والشركة المشغلة للموانئ التجارية والمجتمعية ومدينة خليفة الصناعية في إمارة أبوظبي، اليوم، فعاليات المؤتمر السنوي لمنظمة مجتمعات الموانئ الدولية (IPCSA)، في العاصمة أبوظبي.

حضر المؤتمر الذي تستضيفه بوابة المقطع التابعة لموانئ أبوظبي، لأول مرة في منطقة الخليج العربي، أكثر من مائة مسؤول تنفيذي وخبير استراتيجي ومختص يمثلون أبرز الشركات والمؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية العاملة في مختلف قطاعات التجارة.

وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي: تبنت دولة الإمارات العربية المتحدة التكنولوجيا والمعرفة كوسيلة لإيجاد حلول مبتكرة وأضحت دولة رائدة في تطوير المدن الذكية. وقد حرصنا في موانئ أبوظبي على تبني نموذجاً مماثلاً لتحقيق رؤيتنا في أن نصبح الأفضل في قطاع خدمات الموانئ عالمية المستوى والمتكاملة وخدمات المنطقة الصناعية".

وأوضح الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، أن اعتماد التكنولوجيا ومواكبة أحدث التطورات يعتبران عنصران حاسمان في عملية تطوير البنية التحتية، كما أكد أن استضافة موانئ أبوظبي للمؤتمر السنوي لمنظمة مجتمعات الموانئ الدولية، يساهم في تسهيل عملية تبادل المعارف والخبرات بين العاملين في القطاع من المنظمات الإقليمية والدولية. ويمكّن الموانئ من تحقيق أهدافها، ويمهد الطريق لتحقيق مزيداً من التقدم مستقبلاً.

من جهتها قالت الدكتورة نورة الظاهري، المدير العام لبوابة المقطع: "إن من شأن التحول الرقمي أن يسرّع الأنشطة التجارية والأعمال في الدولة، عبر بتوفير الخدمات بطريقة مبتكرة تعزز من مستويات الكفاءة."

وأضافت د.الظاهري: "لقد استعنا باحدث الوسائل التكنولوجية لمواكبة متطلبات العملاء الحديثة في عصرنا الرقمي الحالي، و لكن التكنلوجيا وحدها لن تكفي، فمن المهم إشراك المواهب الشابة لتحديث النموذج التقليدي لإدارة الأعمال بطريقة مبدعة لارضاء هؤلاء العملاء"

وقالت: "لقد أدركنا بأن المستقبل لا يرتبط فقط بتطوير البنية التحتية ولكن يجب أن يكون هناك نهجاً مبتكراً نحو توحيد مجتمعات الموانئ"، مشيرة إلى أن موانئ أبوظبي قد تبنت البرامج الرقمية التي تتميز بالربط بين مختلف التطبيقات من أجل تقديم خدمات عالية المستوى، معربةً عن شعورها بالفخر بالتقدم الذي تم إحرازه خلال الأعوام القليلة الماضية والذي يبدو جلياً في بوابة المقطع.

وعبرت عن سعادتها باستضافة مؤتمر منظمة مجتمعات الموانئ الدولية الأمر الذي يعكس التزام موانئ أبوظبي ومسؤوليتها في تعزيز أنظمة مجتمعات الموانئ محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وقال آلان لونج، رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية لمجتمعات الموانئ: "ازدادت أهمية أنظمة مجتمعات الموانئ حول العالم حيث أصبحت أكثر من مجرد نظام داخلي لتصبح بذلك جزءاً من برنامج تسهيل التجارة العالمي في الوقت الذي تقوم فيه منظمة التجارة العالمية بتطبيق اتفاقية تسهيل التجارة. ولذا فإن الدور الذي تلعبه أنظمة مجتمعات الموانئ سيتعدى نطاق بيئة الموانئ ليضم جميع وسائل النقل الجوية، والسكك الحديدية، والطرق. كما أنه لن يقتصر الاستيراد والتصدير بل سيشمل المراكز اللوجستية في المناطق النائية والمناطق الصناعية."

وعبر السيد لونغ عن شكره العميق لموانئ أبوظبي بالنيابة عن منظمة مجتمعات الموانئ الدولية لاستضافة مؤتمر المنظمة هذا العام كما هنأ الشركة على الإنجاز الكبير الذي أحرزته في تطوير نظام بوابة المقطع اتي أصبحت جزءاً لا يتجزأ في مسيرة دعم طموحات الدولة في شؤون تسهيل التجارة.

وافتُتِح المؤتمر بكلمة ألقاها الكابتن الشامسي ومن ثم ألقت الدكتورة نورة الظاهري كلمة لها أمام الحضور لنتطلق بذلك أعمال المؤتمر رسمياً.

وشارك في المؤتمر الذي عقد تحت شعار "التحول الرقمي للتجارة"، 12 متحدثاً، وتحدث خلال الجلسة النقاشية الأولى تحت عنوان: "التوجه الاستراتيجي لسلسلة التوريد العالمية"، كل من ديفيد كير، نائب أول للرئيس لشركة الاتحاد لإدارة الشحن العالمية، وشادي ملك، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات دي بي.

وأجمع المتحدثون خلال الجلسة على توجههم نحو التحول الرقمي في تقديم خدماتهم مستفيدين من الموقع الاستراتيجي والبنية التحتية العالمية لدولة الإمارات والتي تربطهم بأهم الأسواق الإقليمية والعالمية. كما أشاروا إلى أهمية تبني الأنظمة الالكترونية في القطاع اللوجستي عبر جميع مراحل سلسلة التوريد ودورها في تحقيق السرعة والسهولة في تنفيذ العمليات، بالإضافة إلى تعزيز الأمن، والشفافية، ورفع مستويات الجودة.

وتناولت جلسة المؤتمر الثانية موضوع تسهيل التجارة العالمية، وشارك فيها كل من سعادة أحمد بن لاحج، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الجمركية بالهيئة الاتحادية للجمارك في دولة الإمارات، وفيرجينيا كرام-مارتوس، مدير التعاون الاقتصادي والتجارة - اللجنة الاقتصادية الأوروبية (لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا)، وفرانك جانسينس، رئيس وحدة الضرائب والاتحاد الجمركي الأوروبي.

وسلطت الجلسة النقاشية الثالثة الضوء على الموضوع الرئيس لمؤتمر هذا العام وهو "التحول الرقمي للتجارة"، وتناولت الجلسة التي قدمتها الدكتورة نورة الظاهري أمثلة حية محلية وإقليمية ودولية في هذا المجال، وشارك فيها كل من د. فانثيان زويسونغدام، رئيس برنامج SmartPort، هيئة ميناء هامبورغ، هانس كوك، استشاري تطوير أعمال أول في بورتبيس روتردام.

أخبار مرتبطة