منصور بن محمد يفتتح أول صالة ذكية لاقتصادية دبي لتقديم الخدمات ذاتياً لإسعاد المتعاملين

الأربعاء 07 ديسمبر 2016

دبي - مينا هيرالد: أفتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، اليوم أول صالة ذكية لدائرة التنمية الاقتصادية بدبي تعنى بتقديم الخدمات ذاتياً لجمهورها من أصحاب الرخص التجارية، ويأتي ذلك في إطار حرص اقتصادية دبي على تعزيز التميز في تقديم الخدمات الحكومية من خلال إطلاق المبادرات الذكية التي ستسهم في رفع تنافسية واستدامة الأعمال بإمارة دبي، ومستوى ثقة المستثمرين ورجال الأعمال الأمر الذي سيعزز مؤشر دولة الإمارات للتنافسية في تقرير مزاولة الأعمال الخاص بالبنك الدولي.

وتقدم الصالة الذكية، الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات والمنطقة، والتي تمتد على مساحة 9000 قدم مربع والمتواجدة في مقر اقتصادية دبي بقرية الأعمال، خدماتها للمتعاملين على مدار 24 ساعة، حيث تسعى دائرة التنمية الاقتصادية من خلال ذلك إلى تعزيز الإبداع والابتكار في استخدام وتوفير أحدث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتاحة في مجال خدمة واسعاد المتعاملين.

وبهذه المناسبة، قال سعادة سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي: "نشكر سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم على تشريفة لنا بالحضور وافتتاح الصالة الذكية رسميا الأمر الذي يؤكد حرص سموه على تعزيز المبادرات الذكية والتي تأتي في إطار تنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، الرامية إلى تحويل دبي إلى مدينة ذكية بحلول عام 2017. ويؤكد إطلاق الصالة الذكية حرصنا على تحقيق مستويات جديدة من التميز والريادة ورفع تنافسية الإمارة عالمياً، والتزامنا بالسير على نهج قياداتنا الرشيدة، التي تنص على تعزيز الإبداع والابتكار باستخدام أحدث أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتاحة، وتوفير كافة الممكنات الذكية والحديثة في خدمة وإسعاد المتعاملين".
وأضاف القمزي: "سعينا إلى إدراج أهم ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في الصالة الذكية لخدمة وإسعاد الجمهور وفق أرقى الممارسات المتبعة، كما تم تجهيز الصالة الذكية بخدمات ومرافق تتناسب مع احتياجات المتعاملين من ذوي الإعاقة، فضلاً عن ذلك تم إضافة ركن خاص للإبداع والابتكار ونظام محاكاة ذكي للجمهور من متعاملي اقتصادية دبي. وتضاف هذه المبادرة المتميزة إلى الجهود المبذولة من قبل فريق قطاع التسجيل والترخيص التجاري في سبيل تسهيل أعمال أصحاب الرخص التجارية ورفع رضا المتعاملين وتوفير الوقت لإنجاز تعاملاتهم".

وتضم الخدمات والمرافق المقدمة لجمهور المتعاملين من ذوي الإعاقة مسارات خاصة لتوجيههم إلى مكان الأجهزة، ولوحة مفاتيح على طريقة برايل للمكفوفين، وتصميم الأجهزة بما يتناسب مع احتياجات ذوي الإعاقة البصرية وذلك من خلال توفير الموقع باللون الأبيض والأسود. ويأتي ذلك في إطار استراتيجية اقتصادية دبي الرامية إلى تحقيق رؤية حكومة الإمارة بجعل دبي مدينة صديقة لذوي الإعاقة في العام 2020، بالإضافة إلى جهودها في مجال المسؤولية المجتمعية والارتقاء بالخدمات الموجهة لمختلف شرائح المجتمع وخصوصا الأشخاص من ذوي الإعاقة وفق أفضل الممارسات العالمية.

وعلى نحو متصل، قال عمر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري في اقتصادية دبي: "يأتي إطلاق الصالة الذكية بناء على توجيهات الحكومة الرشيدة لنشر ثقافة إسعاد المتعاملين وتحقيق أفضل النتائج ودعم نموذج العمل الحكومي المتمحور حول السعادة والإيجابية. ويتماشى إطلاق ’الصالة الذكية‘ أيضاً مع توجيهات الحكومة الرشيدة الرامية إلى تقديم الخدمات على مستوى الخمس نجوم وتعزيز مكانة دبي كوجهة مثالية لجذب الاستثمارات وازدهار الأعمال، بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات وتشجيع رجال الأعمال والمستثمرين في التركيز على تنمية وتطوير مشاريع أعمالهم في وقت قياسي بدون انتظار".

وأكد بوشهاب حرص اقتصادية دبي على التنسيق مع شركائها من القطاع الخاص، حيث تم التنسيق مع مجموعة الشايع ومن خلال موظفي ستاربكس دبي المتواجدين في الصالة الذكية لتقديم المساعدة للمتعاملين وتزويدهم بالمعلومات والنصح وذلك بعد تدريبهم على خدمات التسجيل والترخيص. وأضاف بوشهاب: "يعمل القطاع باستمرار على رفع مستوى كفاءة الأداء وتوفر بيئة خدمية مرموقة ومتميزة لتحقيق سعادة مجتمع الأعمال وتلبية احتياجاتهم في مختلف مناطق الإمارة. ويجب علينا أهمية مضاعفة الجهود لمواصلة التميز في الأداء والارتقاء بجودة الخدمات انسجاما مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين وإسعادهم وتسهيل أمورهم، بالإضافة إلى جعل خدمة الجمهور على رأس الأولويات الأمر الذي يعكس التطور المستمر في الدولة، حيث كرست حكومة دبي كافة الأدوات التقنية والكوادر البشرية لخدمة هذا الهدف".

ومن جانبه، قال عبدالله حسن، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المشتركة في اقتصادية دبي: "قام القطاع بتولي مهام الاشراف التقني على الصالة الذكية، وإجراء سلسلة من المقارنات المعيارية على الصعيدين الاقليمي والعالمي لمدة استمرت 5 أشهر، حيث تم الاخذ بعين الاعتبار تغطية جميع الخدمات الذكية بناء على ممارسات لدول عالمية تعتبر الأفضل في قطاع خدمة العملاء. وسيشرف القطـاع على سير عملية التحول اللوجستي للصالة الذكية وفق معايير الجودة العالمية، بالإضافة إلى إضفاء الجو العام من الفخامة والعصرية في التصميم".

أخبار مرتبطة