101 فعالية في النصف الثاني من عام 2016 في مركز دبي التجاري العالمي

الثلاثاء 03 يناير 2017

دبي - مينا هيرالد: شهد النصف الثاني من عام 2016 تنظيم مركز دبي التجاري العالمي، واستضافته 101 فعالية متنوعة، اجتذبت كبار أصحاب القرار والتنفيذين ورجال الأعمال من أكثر من 150 دولة، بما في ذلك من معارض تجارية عالمية، ومؤتمرات دولية وإقليمية، وأحداث ترفيهية ورياضية وجماهيرية، وغيرها من الفعاليات المتنوعة التي تحفل بها أجندة الفعاليات المتكاملة لمركز دبي التجاري العالمي. وقد خدمت الفعاليات المقامة مختلف القطاعات الاقتصادية الرئيسية مثل الصحة، والغذاء، وتقنية المعلومات والاتصالات، والبناء والتشييد والفنادق، والمياه والكهرباء، والإضاءة والتعدين، والتسوّق والترفيه والرياضة.
51 معرضاً في 6 أشهر
بلغ عدد المعارض التجارية والجماهيرية المقامة بين شهري يوليو وديسمبر 51 معرضاً، وشارك بها نحو 17 ألف شركة عارضة عالمية وإقليمية ومحلية، بينما وصل عدد المؤتمرات إلى 26 مؤتمراً، بينها عدداً من المؤتمرات الجديدة، وبلغ إجمالي عدد حضور المؤتمرات أكثر من 123 ألف موفد.
شهدت الفترة أيضاً إقامة 24 فعالية ترفيهية وجماهيرية وفنية ورياضية متنوعة، بما في ذلك حفلات موسيقية وغنائية وعروض كوميدية ومسرحية، اجتذبت حتى نهاية شهر ديسمبر نحو 555 ألف شخص. وقد أسهمت الأحداث الترفيهية الكبرى التي أُقيمت خلال الأعوام الأخيرة في تعزيز مكانة دبي في قطاع الترفيه، ودعم رؤية دبي بأن تكون وجهة للترفيه العائلي في المنطقة.
أرقى فئات الزوار والعارضين
وبهذه المناسبة قال أحمد الخاجه، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي: "حققت فعاليات النصف الثاني من العام نمواً وتطوراً، واجتذبت أرقى فئات الزوار والعارضين في مختلف المجالات، وهو ما نضعه على سلم أولوياتنا، في إطار التزامنا بتعزيز مكانة الإمارة كوجهة عالمية للفعاليات على مستوى المنطقة"، وأضاف: "شهد عدد من الفعاليات الرئيسية نمواً في حجمها، كما عززت عدد من المعارض التجارية الأحدث على أجندتنا من مكانتها وزادتها تنوعاً، وقد نجنا في اجتذاب عدد من المؤتمرات الدولية التي أقيمت للمرة الأولى على مستوى دبي والمنطقة، ونحن نتطلع لأن يكون الموسم القادم أكثر نجاحاً بالنسبة لنا ولجميع شركائنا في صناعة الفعاليات التي تشهد نمواً متواصلاً، فالفعاليات هي قاطرة التنمية، وتلعب دوراً مؤثراً في تعزيز حركة السياحة والتجارة والتسوّق على مستوى دبي، والإمارات والمنطقة".
50 فعالية خلال شهرين
أقيمت خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 50 فعالية متنوعة، تمثل 50 بالمائة من إجمالي عدد الفعاليات المقامة في المركز خلال النصف الثاني من العام، بواقع 25 فعالية في كل شهر، بينما شهد شهري سبتمبر وديسمبر إقامة 17 ، و20 فعالية متنوعة على الترتيب. وكان من بين أهم المعارض المقامة خلال شهر سبتمبر، معرض سيتي سكيب الذي شهد مشاركة عدد كبير من المشاريع العقارية بلغت قيمها ثلاثة تريليونات درهم إماراتي، وشارك به 300 عارض و1,000 خبير ومتخصص في قطاع العقارات، واجتذب الحدث الأكبر في قطاع العقارات أكثر من 50 ألف زائر، بينما اجتذب معرض الفنادق أكثر من 20 ألف زائر على مدى يومين، وشهد إطلاق منتجات جديدة وعروضاً جذّابة من الفنادق والمنتجعات.
مؤتمرات دولية
وفي قطاع المؤتمرات، كان الدورة الـ 34 من المؤتمر الدولي للمجتمع العالمي لنقل الدم، من أبرز المؤتمرات التي أقيمت خلال شهر سبتمبر. واجتذبت دبي هذا الحدث كأول مدينة في منطقة الشرق الأوسط تستضيفه منذ تأسيسه عام 1935، وشارك في المؤتمر أكثر من 1,700 طبيب ومتخصص يمثّلون 82 دولة، وحضره أكثر من 18 ألف موفد. وشهد شهر سبتمبر كذلك استضافة المؤتمر والمعرض السنوي لرابطة مهندسي البترول 2016 الذي أقُيم في دبي كذلك للمرة الأولى، وشارك فيه أكثر من 10,000 مشارك دولي، وقدّم أكثر من 500 متحدث من كبار المسؤولين الحكوميين والتنفيذيين، والخبراء الفنيين تجاربهم ورُؤاهم المستقبلية أمام 30 ألفاً من التنفيذيين والمهندسين والمديرين والعلماء والطلبة، والمتخصصين الشباب. وفي قطاع الترفيه كان عرض فاريكاي لسيرك دو سولي العالمي، هو العرض الأبرز، إذ شاهد العرض المبهر الذي قدمة 50 فناناً وموسيقياً عالمياً أكثر من 50 ألف متفرج.
أكتوبر شهر التقنيات
كان شهر أكتوبر، شهر تقنيات المعلومات والاتصالات بلا منازع على المستويين التجاري والجماهيري، فقد شهد الشهر إقامة 25 فعالية منها 13 معرضاً، أبرزها معرض أسبوع جيتكس للتقنية، أحد أكثر الأحداث تأثيرًا في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، وقد شارك به نحو 4,000 جهة عارضة من 64 بلدًا، بينما شارك في برنامج المؤتمرات المصاحب له 230 من كبار قادة الفكر من أنحاء العالم، قدّموا من خلال 65 جلسة و130 ساعة كاملة، من المؤتمرات وحلقات النقاش أحدث المستجدات في القطاع تقني.
واجتذب معرض جيتكس شوبر، عشرات آلاف المستهلكين من عُشّاق تقنية المعلومات والاتصالات، الذين أنفقوا أكثر من 100 مليون درهم على شراء أحدث الأجهزة الإلكترونية والمنزلية على مدار 8 أيام حافلة بالعروض والجوائز القيمة، بينما اجتذب معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس أكثر من 1,900 عارضاً من 46 دولة من مختلف قارات العالم بزيادة 12 بالمائة عن الدورة السابقة، كما شهد المعرض مشاركة 18 جناحاً وطنياً، و29 جهة حكومية.
نجاح كبير لمعرض الخمسة الكبار
أما شهر نوفمبر فشهد استضافة المركز لعدد من أبرز الفعاليات التجارية العالمية، منها النسخة السابعة والثلاثين من معرض الخمسة الكبار، أقدم المعارض التي يستضيفها المركز، وشارك فيه 2,586 مورد، قاموا بعرض آلاف الحلول الجديدة كلياً أمام مجتمع البناء والتشييد، كما شارك في المعرض أكثر من 73,500 ألف زائر متخصص لعقد صفقات تجارية، كما جمعت قمة التميز في الإنشاء التي أقيمت على هامشه 500 من رواد الصناعة ناقشوا توجهات قطاع الإنشاءات الحالية والمستقبلية في دبي، ومنطقة مجلس التعاون الخليجي، وما وراءهما.
جلفود للتصنيع الأكبر من نوعه
حققت الدورة الثالثة من معرض جلفود للتصنيع، المعرض الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط في صناعة الأغذية ومعالجتها وتغليفها وخدماتها اللوجستية، نجاحاُ كبيراً ونمواً في الحجم بنسبة تزيد عن 20 بالمائة عن نسخته الثانية، وتمدد المعرض على مساحة تزيد على 80 ألف متر مربع، واستضاف نحو 1,600 عارض من مصنعي المواد الغذائية والموردين ومزودي الخدمات في القطاع من مختلف أنحاء العالم.
كما أُقيم خلال شهر ديسمبر عدداً من الفعاليات التجارية والمؤتمرات المهمة من أهمها، أسبوع دبي الدولي للمجوهرات، الذي شهدت دورته الـ 21 مشاركة 240 عارضاً من 25 دولة منها 5 دول جديدة شاركت للمرة الأولى، وعرض المشاركون أكثر من 10,000 قطعة مجوهرات من الفضة والذهب والألماس واللؤلؤ والأحجار الكريمة. وفي قطاع الاتصالات الصوتية والمرئية شارك في معرض إنفو كوم 120 جهة عارضة ومصنّعة من 30 دولة واستقبل أكثر من 3,000 زائر متخصص، بينما اجتذب معرض المنتجات الصينية أكثر من 18 ألف زائر.

سوف يستمر مركز دبي التجاري العالمي في لعب دوره الحيوى والمؤثر في نمو حركة التجارة، واستقطاب كبار الخبراء والمختصين وأصحاب القرار في مختلف المجالات، عبر تنظيم واستضافة أرقى المعارض التجارية العالمية، والمؤتمرات الدولية والفعاليات الترفيهية والرياضية والثقافية والفنية على اختلاف أنواعها، وهو ما يدعم ويعزّز مكانة دبي كوجهة عالمية في صناعة الفعاليات، ويُسهم في زيادة حركة سياحة الأعمال والترفيه والتسوّق، بما يتوافق مع رؤية دبي 2021.

Search form