هيئة كهرباء ومياه دبي توقّع مذكرة تفاهم مع "إنيل" لتعزيز قنوات تبادل الخبرات ونقل المعرفة عالمية المستوى

السبت 14 يناير 2017

دبي – مينا هيرالد: في إطار جهود هيئة كهرباء ومياه دبي الدؤوبة لدعم مبادرة "دبي الذكية"، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لجعل دبي المدينة الأسعد والأذكى عالمياً، وقّعت الهيئة مذكرة تفاهم استراتيجية تمتد لثلاث سنوات قابلة للتجديد مع شركة "إنيل"؛ إحدى أكبر شركات الطاقة في أوروبا والعالم وأبرزها، في خطوة مشتركة لوضع مبادئ أساسية وأطر عمل واضحة لترسيخ أواصر التعاون بين الطرفين وتفعيل قنوات تبادل المعلومات ونقل المعرفة في مجال إدارة الشبكات الذكية ورقمنة الشبكات.

وقّع الاتّفاقية كل من سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وليفيو جالو، رئيس قطاع الشبكات والبنية التحتية العالمية في "مجموعة إنيل"، وذلك في حفل خاص أقيم بهذه المناسبة.

وتتمحور الاتّفاقية المبرمة حديثاً حول بناء شراكات متينة بين الهيئة و"إنيل" لدعم آليات تنفيذ الأهداف الإستراتيجية المشتركة التي تنص عليها مذكرة التفاهم، بما في ذلك مد جسور التواصل الفعّال لمشاركة المعلومات والخبرات والدراسات المتعلّقة بمجالات عمل الطرفين، بالإضافة إلى رصد وتحليل نتائج مؤشرات الأداء الرئيسة في إدارة الشبكات الذكية ورقمنة الشبكات على مستوى التقنيات التشغيلية وتقنية المعلومات.

وبموجب الاتفاقية، سيعمل الطرفان على توظيف الخبرات والكفاءات العالية، كلٌّ في مجاله، بهدف إجراء الأبحاث والدراسات التطبيقية التي من شأنها أن تعود بالمنفعة الكبيرة على مستوى الارتقاء بقطاع الطاقة النظيفة والمتجدّدة، وذلك من خلال تنظيم الندوات وورش العمل والاجتماعات المشتركة، من أجل تحليل أهم القضايا في مجال الطاقة، والخروج بتوصيات وحلول مبتكرة لها. وسيتركّز الاهتمام بشكل خاص حول آليات التطور التقني الهائل لدى شركات الطاقة العالمية، بالإضافة إلى استعراض تجربة "إنيل" في أتمتة عمليات التوزيع وتكامل مصادر الطاقة المتجدّدة والعدادات الذكية، ومناقشة تجربة الشركة في دعم مبادرة المدن الذكية خلال معرض "إكسبو ميلانو 2015". كما سيكون لاستراتيجية هيئة كهرباء ومياه دبي في مجال الشبكات الذكية حصة كبيرة من الاهتمام خلال الجلسات النقاشية بين الطرفين.

وقال سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "نستلهم خطواتنا وخططنا من الرؤية الثاقبة لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالتحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة مع التركيز على التقنيات الحديثة وأفضل الممارسات العالمية. ونولي في هيئة كهرباء ومياه دبي اهتماماً خاصاً لتمتين أواصر التعاون والتنسيق الكامل مع أبرز المؤسّسات والشركات من القطاعين الحكومي والخاص في مختلف أرجاء العالم، وذلك إيماناً منّا بأهمية توفير آفاق جديدة للاستفادة من الخبرات والتجارب الغنية عالمية المستوى، وتوظيفها بالشكل الأمثل في تطوير الخدمات والمبادرات والتطبيقات التي نقدّمها، في خطوة طموحة لمواكبة ركب الحراك التكنولوجي والتغيّرات المتسارعة التي تشهدها دولة الإمارات عموماً ودبي على وجه الخصوص".

وأضاف: "نحن سعداء بإبرام هذه الاتفاقية الاستراتيجية مع شركة (إنيل) التي تشاركنا الهدف نفسه؛ وهو دفع عجلة النمو والتطوّر والريادة في عالم الطاقة المتجدّدة والنظيفة، تماشياً مع التوجّهات العالمية نحو تحقيق الاستدامة البيئية، وانسجاماً مع روية الإمارات 2021 لتحقيق بيئة مستدامة، وخطة دبي 2021 لجعل دبي مدينة ذكية ومستدامة. ونحن نتطلّع قدماً من خلال الاتفاقية إلى نقل الخبرات ومشاركة المعلومات والدراسات والأبحاث القيّمة وفق أرقى معايير الشفافية والموثوقية والخصوصية، بالإضافة إلى إرساء أطر تنظيمية وتأسيسية واضحة المعالم لتعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تجمعنا مع (إنيل)، بما يصب في المصلحة العليا لجميع المعنيين."

ومن جانبه، قال ليفيو جالو، رئيس قطاع الشبكات والبنية التحتية العالمية في مجموعة إنيل: "نحن سعداء للغاية بإطلاق هذه المبادرة التي نتعاون من خلالها مع أحد أبرز شركائنا العالميين؛ ممن يشاركوننا الرغبة نفسها في تعزيز استخدام التقنيات الذكية ورقمنة الشبكات، الأمر الذي أضحى ركيزة أساسية لرسم ملامح مستقبل قطاع الطاقة في العالم."
يُذكر أن "إنيل" إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز، مدعومةً بشبكة واسعة تمتد على طول 1.9 مليون كيلومتر عبر أكثر من 30 دولة حول العالم. ويبلغ صافي القدرة المركبة للشركة أكثر من 84 جيجاوات، وذلك لخدمة أكبر قاعدة عملاء بالمقارنة مع نظرائها في أوروبا، بواقع أكثر من 61 مليون مستخدم من مختلف أنحاء العالم.

أخبار مرتبطة