فخامة رئيس كازاخستان يزور سوق أبوظبي العالمي

الإثنين 16 يناير 2017

أبوظبي – مينا هيرالد: زار فخامة رئيس جمهورية كازاخستان، نور سلطان نزار باييف، يرافقه معالي الدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر سفير الدولة لدى جمهورية كازاخستان ، ووفد كازاخستاني رفيع المستوى، اليوم مقر سوق أبوظبي العالمي في جزيرة الماريه، وذلك على هامش زيارة فخامته الرسمية للدولة. وكان في استقبال الرئيس الكازاخستاني والوفد المرافق له، سعادة أحمد علي الصايغ، رئيس مجلس الإدارة وعدد من كبار المدراء التنفيذيين.

وشارك في الزيارة وفد رفيع المستوى من جمهوريّة كازاخستان، كما تم الإعلان خلالها عن توقيع مذكرة تفاهم بين سوق أبوظبي العالمي ومركز أستانا المالي الدولي، لتعزيز التعاون والعمل المشترك لتطوير عمل السوق المالي لدى كلا الجانبين. ووقع المذكرة كلاً من نورلان كزوينوف، الرئيس التنفيذي لمركز أستانا المالي العالمي، وريتشارد تينج، الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية بسوق أبوظبي العالمي.

وتحدد المذكرة إطار عمل شامل يؤسس لشراكة فعّالة بين الطرفين لتبادل الآراء والخبرات المتصلة بالمجالات المصرفية، والخدمات المالية، وأنظمة أسواق الأوراق المالية. كما تفتح المجال لبحث تنظيم الفعاليات المشتركة، والمبادرات التدريبية الهادفة لتطوير قدرات الكوادر المهنية، ودعم نمو وتطور العمل في كلا السوقين.

وأعرب سعادة أحمد علي الصايغ، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، عن فخره بزيارة فخامة الرئيس الكازاخستاني والوفد الرفيع للمركز المالي الدولي للعاصمة، مؤكداً أن هذه الزيارة تعكس الاهتمامات المشتركة وروح التعاون الكبير السائدة بين الدولتين الصديقتين، مشيراً إلى أن سوق أبوظبي العالمي محرك رئيسي لخطة أبوظبي لتنويع مصادر الاقتصاد الوطني، يتشارك ذات الأهداف مع مركز أستانا المالي الدولي المتمثلة في تعزيز التنويع المستدام للاقتصاد، ما يعكس أهمية التعاون الوثيق بين السوقين لتحقيق هذه الأهداف المشتركة.

وأضاف: "أبوابنا مفتوحة دوماً للترحيب بمؤسسات وقطاعات العمل الكازاخستانية، للاستفادة من منصة العمل المتكاملة والبيئة الحيوية في سوق أبوظبي العالمي، كمدخل لأسواق الدولة المحلية والأسواق الخليجية، وغيرهما من الاقتصادات النامية في الشرق والغرب".

من جانبه، قال خيرت كليمبتوف، محافظ مركز أستانا المالي الدولي: "نحن سعداء بالارتقاء بمستويات تعاوننا الوثيق مع دولة الإمارات لتشمل اليوم قطاع الخدمات المالية. إننا نسعى لتأسيس مركز مالي عالمي في أستانا، ولذلك فإننا ننظر لتجربة سوق أبوظبي العالمي الناجحة كمعيار تميز بالنسبة لنا. وستساهم مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين في تفعيل التعاون المشترك، وتعزيز سلامة وازدهار الأسواق المالية التي تخدم اقتصادانا واقتصاد منطقتنا".

وقال ريتشارد تينج، الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية بسوق أبوظبي العالمي: "تمهد هذه المذكرة الطريق لتعزيز شراكتنا مع مركز أستانا المالي العالمي، وتفعيل جوانب التعاون والعمل المشترك لتحقيق التطوير المستمر والابتكار والتميز في عمل كلا المركزين الماليين. ونحن نتطلع للعمل بشكل وثيق مع شركائنا في أستانا بما يحافظ على كفاءة واستجابة وحسن تنظيم بيئاتنا المالية لتلبية احتياجات مختلف الأطراف المعنية، والمستثمرين، وتمكين تطوير الأعمال التجارية العابرة للحدود".

أخبار مرتبطة