"مصدر" تبرم اتفاقية تعاون مشترك مع شركتي "الكهرباء والماء" و"نبراس" القطريتين

الثلاثاء 17 يناير 2017
محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ "مصدر"؛ سعادة المهندس فهد بن حمد المهندي، المدير العام والعضو المنتدب بشركة الكهرباء والماء القطرية؛ والمهندس خالد محمد جولو، الرئيس التنفيذي لشركة نبراس للطاقة

أبوظبي - مينا هيرالد: وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" اليوم اتفاقية تعاون مشترك مع كل من شركة الكهرباء والماء القطرية وشركة نبراس للطاقة، ترمي إلى إقامة علاقة عمل مشتركة بين الجهات الثلاث في مجال تطوير مشاريع الطاقة المتجددة والمستدامة القائمة على أسس تجارية لبيع الكهرباء في الإمارات وقطر وأي بلد يتم الاتفاق عليه على الصعيد الدولي.

وجاء إبرام هذه الاتفاقية خلال انعقاد أسبوع أبوظبي للاستدامة 2017، التجمع العالمي المعني بالطاقة المتجددة والاستدامة والذي يضم عدد من القمم والمؤتمرات الدولية المهمة. ووقع على الاتفاقية كل من محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ "مصدر"؛ وسعادة المهندس فهد بن حمد المهندي، المدير العام والعضو المنتدب بشركة الكهرباء والماء القطرية؛ والمهندس خالد محمد جولو، الرئيس التنفيذي لشركة نبراس للطاقة، بحضور عبدالستار محمد الرشيد، مدير إدارة تطوير الأعمال في شركة الكهرباء والماء القطرية.
وستعزز اتفاقية التعاون بين "مصدر" وشركة الكهرباء والماء القطرية وشركة نبراس للطاقة من أطر تعاون الشركات الثلاث في مجالات البحث والتطوير والتقنية والتعليم والتوعية المستدامة على أساس خبرة كل الأطراف في تطوير ونشر برامج الاستدامة.
وبهذه المناسبة قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ "مصدر":" يأتي توقيع هذه الاتفاقية في إطار سعينا في "مصدر" لتعزيز الشراكات الاستراتيجية على الصعيدين المحلي والإقليمي والدولي لما تحمله هذه الشراكات من أهمية بالغة حيث تساهم في تحقيق الاستفادة القصوى من الفرص الاستثمارية التي يشهدها قطاع الطاقة المتجددة، إلى جانب توظيف الخبرات التي تمتلكها "مصدر" وشركائها للنهوض بقطاع الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة".
وأضاف الرمحي:" لقد قامت "مصدر" ببناء شبكة متكاملة من الشراكات في العديد من القطاعات، من أجل التصدي لتحديات الطاقة والتنمية المستدامة الملحة التي يواجهها العالم. فمنذ عام 2006، تعاونت الشركة مع الحكومات والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والمنظمات غير الربحية لتوسيع نطاق انتشار الطاقة المتجددة وتعزيز اعتماد ممارسات التنمية المستدامة. وتساهم الشراكات التي بنتها "مصدر" بشكل كبير في تحقيق رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030، والتي تركز على انتقال الإمارة إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وذلك من خلال مشاركتها في تحقيق هدف أبوظبي بتأمين 7% من احتياجاتها للطاقة عبر مصادر متجددة بحلول العام 2020، وتعزيز أمن الطاقة".
من جانبه قال سعادة المهندس فهد بن حمد المهندي، المدير العام والعضو المنتدب بشركة الكهرباء والماء القطرية:" نتطلع إلى أن تشكل هذه الاتفاقية إضافة نوعيّة لشركة الكهرباء والماء القطرية والتي تسعى إلى أن تكون رائدة في مجال توليد الكهرباء وتحلية المياه في الشرق الأوسط، والمساهمة في ترسيخ أطر الاستدامة وتنويع مزيج الطاقة في دولة قطر التي تسعى إلى إنتاج 1,8 جيجاوات من الطاقة الشمسية بحلول عام 2020".
وقد أخذت شركة الكهرباء والماء القطرية على عاتقها منذ تأسيسها المساهمة في سد احتياجات دولة قطر من الطاقة الكهربائية والمياه المحلاة لتلبية احتياجات الدولة من الكهرباء والماء من خلال الاستمرار في تطوير المشروعات الخاصة بتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه مستفيدين من التقنيات الحديثة في هذا المجال وبالتعاون مع كُبريات الشركات العالمية والرائدة في تطوير وتشغيل ورفع كفاءة محطات المياه والكهرباء مما يعود بالنفع على المجتمع ويساهم في تنمية مختلف القطاعات الصناعية والتجارية".
ومن جهته قال المهندس خالد محمد جولو، الرئيس التنفيذي لشركة نبراس للطاقة: "نتطلع إلى أن تساهم هذه الاتفاقية مع "مصدر" في رفد تطلعات شركة نبراس المتمثلة في الاستثمار في الأسواق الإقليمية والعالمية التي تتمتع بفرص استثمارية جاذبة مع شركاء عالميين رائدين في مجالات تطوير وتنمية مشروعات الطاقة وهي إحدى ركائز الإستراتيجية الإستثمارية لشركة نبراس للطاقة ".كما أوضح السيد جولو "أنَّ الاتفاقية ستمكن الجهات الثلاث من تبادل الخبرات مما سيسهم في توسعة نشاطاتها في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة فضلاً عن أن هذا التعاون سيعزز من قدرة "نبراس" على ترسيخ مكانة عالمية لها في قطاع الطاقة بكافة أنواعها وخاصة بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة والذي ترى فيه نبراس للطاقة أحد أهم مجالات النمو المستقبلي للشركة وأسرعها عالميا وأفضلها إقتصاديا ويأتي ذلك تماشيا مع الرؤية الوطنية لدولة قطر ودعم القيادة الرشيدة للمنافسة عالميا والتميز بمجالات التنمية المستدامة والبحث والتطوير والإستثمار بالمستقبل والذي يتضمن تأمين سبل إنتاج وتوفير إحتياجات الأجيال القادمة من الطاقة والمياه".
وتعد شركة الكهرباء والماء القطرية ثاني أكبر شركة في مجال إنتاج الطاقة وتحلية المياه بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإضافة إلى كونها المزود الرئيسي للكهرباء والمياه المحلاة في قطر، حيث تبلغ الطاقة الكهربائية التي تقوم الشركة بتوليدها 11098 ميجاواط و 535.5 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً.
ومن جانبها تختص شركة نبراس للطاقة بالاستثمار خارج دولة قطر في مشاريع توليد الطاقة الكهربائية ومشاريع تحلية المياه ومشاريع التبريد والتدفئة وكذلك إمداد وتوريد الوقود ومرافق تحميل وتفريغ الوقود المتعلقة بأي من المشاريع المذكورة وغيرها من الأعمال ذات الصلة، وتتمتع نبراس بخبرة عالية في تطوير المشروعات بنظام الإنتاج المستقل من خلال تمويل وتنفيذ وتشغيل المشروعات في السوق العالمي. كما تتمتع نبراس بعلاقات وشراكات قوية مع بنوك ومطورين ومستثمرين إقليميين وعالميين.
ويشار إلى أن "مصدر" لعبت على مدى السنوات العشر الماضية " دوراً حيوياً في تعزيز الموقع الريادي لدولة الإمارات في قطاع الطاقة النظيفة، حيث جاء إطلاق "مصدر" كخطوة استباقية نحو دخول عصر اقتصاد المعرفة وتنويع مزيج الطاقة من خلال تطوير وتسويق ونشر تقنيات وحلول الطاقة المتجددة وإرساء ركائزها في دولة الإمارات ومختلف أنحاء العالم. واستطاعت "مصدر" أن تضع إمارة أبوظبي في طليعة المدن بمجال الطاقة النظيفة والبحث والتكنولوجيا من خلال الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة عالمياً باستطاعة 2.7 جيجاواط منها ما دخل مرحلة التشغيل، ومنها ما يزال قيد التطوير.

أخبار مرتبطة